الأخبار

وزير الري يقود وفدًا مصرياً لتحريك مفاوضات ”عنتيبي” في أوغندا

قالت وزارة الري، إن الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري ترأس وفدًا للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري لمبادرة حوض النيل والذي يعقد في مدينة “عنتيبي” بأوغندا.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي، أن الاجتماع سيتطرق الشواغل المصرية التي تمنعها عن المشاركة في أنشطة المبادرة منذ عام ٢٠١٠ نتيجة الخطوة المنفردة من بعض من دول الحوض بالتوقيع المنفرد على مسودة الاتفاقية الإطارية الغير مكتملة دون الوصول لتوافق حولها.

وذكرت الوزارة أن مصر تعول على تفهم دول الحوض لتلك الشواغل مع إعادة الحوار حول النقاط الخلافية في الاتفاقية الإطارية ووضعها على مائدة التفاوض بما يسهم فى عودة مصر للمشاركة فى أنشطة مبادرة حوض النيل بعد الاتفاق على حل النقاط الخلافية مما يكفل التحرك الجمعي والشامل لكل دول الحوض سعيا لتحقيق مبدأ الفائدة للجميع ومنع الضرر.

وترفض دولتا المصب مصر والسودان، التوقيع على اتفاقية عنتيبي لتقاسم مياه نهر النيل، باعتبارها تقلص حصصهم التاريخية من مياه النيل، بينما وقعت 5 من دول حوض النيل، أخرها تنزانيا على الاتفاقية.

وتبلغ حصة مصر من مياه النيل 55.5 مليار متر مكعب من المياه، بينما تحصل السودان على 18.5 مليار متر مكعب من مياه النيل.

وتنص اتفاقية عنتيبي، التي وقعتها دول: إثيوبيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا وكينيا، عام 2010؛ على ” أن مرتكزات التعاون بين دول مبادرة حوض النيل تعتمد على الاستخدام المنصف والمعقول للدول، بأن تنتفع دول مبادرة حوض النيل انتفاعاً منصفاً ومعقولاً من موارد مياه المنظومة المائية لنهر النيل”.

 

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى