الأخبار

أوغندا تؤكد حرصها على عدم الإضرار بمصالح مصر المائية

أكد وزير المياه والبيئة الأوغندي سام شبتوريس حرص بلاده على عدم الإضرار بمصالح مصر المائية .. مشيرا إلى رغبة بلاده في أن يعم السلام دول حوض النيل.

وأضاف شبتوريس – في تصريح صحفي اليوم في كمبالا- ان هناك مساعي لعودة مصر لاتفاقية عنتيبي فيما يخص مياه النيل بما يحقق المصالح المشتركة والوصول إلى نقطة تتوافق عليها كل الدول تحقق معادلة المكسب المشترك، مشيرا إلى أن الاجتماع الذي عقد في مدينة عنتيبي الاثنين الماضي كان قد سبقه اجتماع آخر مصغر في الخرطوم وذلك لعرض الشواغل المصرية وبحثها والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لكل الأطراف بما لا يضر بمصلحة أحد.

وأكد وزير المياه العمل على دعم العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات كما أن الطريق الرئيسي بالعاصمة الأوغندية كمبالا يحمل حتى الآن اسم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر تخليدا لدوره كما أن الكثير من الأوغنديين تعلموا بالجامعات المصرية، منوها بالمجزر الآلي الذي تم افتتاحه مؤخرا والذي حضره الرئيس موسيفيني ووزير التنمية المحلية المصري حينذاك..مشيرا إلى أن هناك استثمارات مصرية كثيرة في أوغندا تمثلها شركتا المقاولون العرب والقلعة وغيرهما.

وبين وزير المياه والبيئة الأوغندي بأن وزارة الري المصرية تقوم بمشروعات كثيرة لخدمة المجتمع الأوغندي حيث تم مؤخرا افتتاح مشروع سوق السمك بشاطئ ماسيسي بمدينة جنجا والذي يعد نقطة تصدير للبلدان المجاورة..كما تم افتتاح بئر مدينة كايونجا بأوغندا والذي يعمل بالطاقة الشمسية.

وأفاد بأن سد أوين يجسد ثمرة علاقات التعاون بين البلدين والذي أنشىء بمنحة مصرية .. منوها في الوقت ذاته بمساعدة مصر لأوغندا في مقاومة الحشائش التي تهدد الحياة في العديد من المقاطعات الأوغندية..موضحا أن هناك مشروعات أخرى جاري تنفيذها مثل المساعدة في إنشاء بنية تحتية لشبكات المياه خاصة في المناطق النائية التي لا تصل إليها المياه النظيفة.

 

اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى