الأخبار

CNN: ترامب لديه قصر نظر في الشرق الأوسط

شنت شبكة “سي.إن.إن” الأمريكية هجومًا لاذعًا على الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تزامنًا مع دعوته القادة العرب لزيارة البيت الأبيض.

وقالت الشبكة إن المشكلة الكبرى لـ”ترامب”، هي ليست قانون الرعاية الصحية وليست روسيا أو حتى البيروقراطية في البيت الأبيض، ولكنها شيء أكثر أهمية بكثير وأكثر خطورة.

وأضافت أن ترامب بكل بساطة، ليس لديه مفهوم لوضع نهاية، أو حتى مفهوم اللعبة الطويلة.
وأوضحت أن الرئيس الأمريكي لديه قصر نظر في الشرق الأوسط، ومع زيارة اثنين من القادة المحوريين في المنطقة، في إشارة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله، للبيت الأبيض تأخر ترامب في التنسيق جيدًا للقائهما وتطلع إلى أبعد من الغد.

وذكرت أنه بعد أقل من ثلاثة أشهر لرئاسته، لا يزال ترامب غير مستعد لمواجهة أزماته الأكثر أهمية في تأمين السلام في الشرق الأوسط، أو حتى تحريك الولايات المتحدة والعالم لمستقبل خال من الصراع.

وأشارت إلى أن ترامب تحت رحمة الأحداث وليس لديه فكرة حقيقية عن خط سير طريقه.
ومع وصول السيسي لواشنطن ويليه الملك عبد الله الثاني، يجب أن يكون هذا الوقت هو اللحظة المثالية لترامب للكشف عن رؤيته للمنطقة، وفقًا للشبكة الأمريكية.

وعبرت عن أسفها أن هذا لن يحدث، مشيرة إلى أن خطته الرامية إلى “القضاء على داعش بسرعة”، كما تعهد به مرارا وتكرارا خلال حملته، هي سلسلة من الهجمات الأمامية المباشرة – أولا على الموصل، ثم في الرقة، ويبدو أن هذه الخطة تتمثل في زيادة عدد “المستشارين” الأمريكيين؟

وتساءلت عن الخطوة التي ستعقب تقديم القوات الأمريكية للمشورة في اجتياح واحتلال مقرات “داعش”؟ ما هو نهاية اللعبة؟ وما هو الدور الذي ستقوم به مصر وستلعبه الأردن؟

وأضافت أن هذه الأسئلة يطرحها السيسي والملك عبد الله على ترامب، ولكنهما لن يجدوا إجابة عنها، لأنه لا توجد نهاية للمباراة.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى