الأخبار

نشاط مكثف للرئيس السيسى خلال مارس الماضى

شهد شهر مارس الماضى زخما فى النشاط الرئاسى على الصعيدين الداخلى والخارجى، فتعددت الاجتماعات التى عقدها الرئيس عبد الفتاح السيسى بالمسئولين الحكوميين التنفيذيين، لمتابعة التوجيهات والمقترحات الخاصة بالمشروعات القومية واليومية، فضلا عن التأكيد على ضرورة التوصل لحلول لجميع المشكلات التى يتعرض لها المواطن، وتنفيذ إجراءات تساعد على ضبط الأسواق وجذب الاستثمارات بما يسهم فى تحسين الحياة المعيشية للمواطنين.

وذكر تقرير للهيئة العامة للاستعلامات أعدته الباحثة ولاء مؤنس عبد الفتاح أن شهر مارس شهد أيضا استقبال كبار المسئولين من دول عدة، للتباحث مع الرئيس السيسى حول مختلف قضايا العلاقات الثنائية وغيرها من القضايا الإقليمية والدولية.

وذكر التقرير أنه فى إطار مواصلة جهود مصر فى تعزيز العمل العربى المشترك، بما يساهم فى حماية الأمن القومى العربى والتغلب على التحديات الراهنة التى تُواجهه نتيجة الوضع الإقليمى المتأزم، جاءت مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الدورة العادية الثامنة والعشرين للقمة العربية المنعقدة فى المملكة الأردنية الهاشمية .

وفيما يتعلق بجدول العمل الداخلى وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء والمسؤولين بزيادة أعداد منافذ بيع السلع الأساسية الثابتة والمتحركة، والعمل على اختيار أماكن مناسبة لها بحيث تغطى كافة محافظات الجمهورية، كما وجه الرئيس بزيادة المعروض من اللحوم والدواجن الحية والمجمدة لتغطى احتياجات السوق المحلى بما يساهم فى ضبط أسعار تلك السلع.

وفى اجتماع آخر حضره وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مصطفى مدبولى، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء كامل الوزير، اطلّع السيسى خلال على الموقف التنفيذى للعاصمة الإدارية الجديدة، وشدد على ضرورة الالتزام بالجدول الزمنى المقرر وخفض تكلفة الإنشاء إلى أقصى حد ممكن، مع الحفاظ على أعلى معايير الجودة، مشيرا إلى ضرورة وضع تقديرات دقيقة لحركة المرور المتوقعة، لتلافى حدوث اختناقات مروررية، كما طلب تخفيض تكاليف إنشاء وتشغيل المبانى بالحى الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة، من خلال استخدام التقنيات الحديثة، وذلك فى إطار معمارى متميز ومتجانس.

ووجه الرئيس السيسى أيضا فى اجتماع آخر بضرورة الاستمرار فى برامج الإصلاح الهيكلى مع الحد من آثار التضخم على المواطنين، كما بحث برنامج الحكومة لجذب الاستثمارات الأجنبية، وأكد السيسى خلال الاجتماع ضرورة عقد لقاءات مستمرة مع المستثمرين المصريين والعرب والأجانب لتذليل العقبات التى تواجههم، كما وجه بتنفيذ المشروعات التنموية فى مختلف المجالات فى مواعيدها.

كما أكد الرئيس السيسى ولدى استقباله أعضاء المجلس القومى للمرأة على دعمه لأنشطة المجلس، وبحث أبرز القضايا التى تهم المرأة المصرية، ومن بينها قوانين مواجهة العنف ضد المرأة.

وأشاد الرئيس السيسى خلال اجتماعه بوزير الإنتاج الحربى محمد العصار بجهود وزارة الإنتاج الحربى فى تطوير خطوط إنتاجها من خلال التعاون مع شركات عالمية، ووجه بضرورة الاستفادة من امكانيات قطاع الإنتاج الحربى فى النهوض بالصناعة الوطنية وسد احتياجات السوق المحلى من المنتجات وتصدير فائض الإنتاج.

وأكد الرئيس السيسى أهمية الاستمرار فى تطوير مختلف وسائل النقل، مشيراً إلى دورها الحيوى فى تحقيق التنمية الاقتصادية وجذب الاستثمارات، وذلك خلال اجتماع ضم الدكتور هشام عرفات وزير النقل، تم خلاله بحث خطة عمل وزارة النقل فى تطوير شبكة الطرق والكبارى فى مختلف أنحاء الجمهورية، فضلاً عن مرفق مترو الأنفاق وخطوط السكك الحديدية والموانئ البحرية.

ووجّه الرئيس بمواصلة جهود تطوير وتحديث قطاع الكهرباء، حتى يشعر المواطنون بتحسن مستمر فى مستوى جودة الخدمات المُقدمة وانتظام التيار الكهربائى، وذلك الاجتماع الذى عقده بحضور وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر مشيدا بالدور المهم الذى يقوم به قطاع الكهرباء فى تلبية احتياجات النمو الاقتصادى المتزايد فى مصر، وتوفير البنية التحتية اللازمة لجذب مزيد من الاستثمارات.

ووجه الرئيس السيسى خلال اجتماع موسع بكبار المسئولين باستمرار توفير حصص الخبز للمواطنين مستحقى الدعم من دون نقص والحفاظ على الدعم المقدم لهم، بما يحقق الاستغلال الأمثل لموارد الدولة وتوفير السلع الأساسية للمواطنين، كما وجه الرئيس بالمتابعة اليومية لتنفيذ إجراءات ضبط الأسواق وتوحيد مطالب استيراد السلع الأساسية وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة للاستيراد.

وعقد الرئيس السيسى اجتماعا لبحث المشروع القومى لحماية وتطوير البحيرات، حيث أكد أهمية البعدين الاجتماعى والبيئى فى خطط تنمية البحيرات، بما يؤدى إلى تطوير المجتمعات المحيطة بها ووقف الممارسات غير السليمة التى تتم بحق البحيرات وإزالة ما تتعرض له من تلوث يهدد فرص استغلالها، كما وجه الرئيس بدراسة تحديث القوانين ذات الصلة بإدارة البحيرات وتنظيم الصيد بها، وزيادة التنسيق بين الوزارات والمحافظات للخروج بأفضل النتائج من إجراءات تنمية البحيرات.

وجه الرئيس السيسى بتوفير الرعاية الطبية الكاملة للتلاميذ المصابين فى سوهاج وتشكيل لجنة للتحقيق فى الواقعة، كما وجه باتخاذ جميع الإجراءات التى من شأنها الحفاظ على صحة تلاميذ المدارس والعمل على ضمان سلامتهم.

وفى اجتماع موسع استعرض الرئيس السيسى المؤشرات المالية المختلفة للأداء الاقتصادى المصرى، وملامح الموازنة العامة للعام المالى المقبل، وجهود الحكومة فى مجال تعزيز شبكات وبرامج الحماية الاجتماعية، وخطوات وزارة المالية لتحقيق التطوير المؤسسى والفنى لمصالحها، إضافة إلى مساعى الدولة لتنفيذ سياسات ترشيد الإنفاق العام.

ووجه الرئيس السيسى بضرورة الاهتمام بالصناعات التصديرية ذات الميزة التنافسية، فضلا عن الصناعات التى تلبى احتياجات السوق المحلية، جاء ذلك خلال اجتماع عقده الرئيس مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزير التجارة والصناعة طارق قابيل، حيث استعرض قابيل استراتيجية الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية لمصر حتى عام 2020، كما تم استعراض دراسة للتنمية الشاملة فى منطقة المثلث الذهبى.

واستمع الرئيس من وزير الصحة لتقرير عن مشروع قانون التأمين الصحى الجديد الجارى إعداده، والذى يهدف إلى تنظيم جميع أعمال التأمين الصحى فى إطار نظام تكافلى وإلزامى.

ووجه لرئيس السيسى بتكثيف الحملات الأمنية للتصدى بحسم لأى تعديات على نهر النيل فى كافة محافظات الجمهورية، جاء ذلك خلال اجتماعه مع عدد من قيادات المجلس الأعلى للقوات المسلحة والمجلس الأعلى للشرطة .

وأكد الرئيس السيسى ضرورة التقدم بخطى حثيثة نحو تحقيق تنمية شاملة خلال السنوات المقبلة، بما ينعكس على مستوى الحياة اليومية للمواطنين، جاء ذلك خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل ووزير المالية عمرو الجارحى، ووزيرة التخطيط هالة السعيد، وخلال الاجتماع عرض وزير المالية مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى المقبل، وذلك تمهيداً لتقديمها لمجلس النواب.

وبالنسبة للزيارات الميدانية قام الرئيس السيسى بزيارة مفاجئة لقطاع الأمن الوطنى، تفقد خلالها خطط التأمين، كما التقى عدداً من ضباط القطاع، وخلال اللقاء أكد الرئيس على ضرورة تقديم كل الدعم للقطاع لرفع قدراته فى مواجهة الإرهاب، مشددًا على أهمية وجود إدراك بحجم التحديات التى تواجه الدولة أمنياً وسياسياً واقتصاديا، وأضاف الرئيس أن الاستراتيجية المصرية قائمة على الحفاظ على الدولة وتثبيت ركائزها فى كافة النواحى.

وشهد الرئيس احتفالية يوم المرأة المصرية، والتى كرم خلالها عددا من الأمهات المثاليات من عدد من المحافظات، بالإضافة إلى عدد من أمهات شهداء القوات المسلحة والشرطة، كما شهد الرئيس استعراضا لقصص كفاح الأمهات المثاليات، وأصدر عدة قرارات لتمكين المرأة المصرية والحفاظ على حقوقها ووضعها فى المكانة التى تليق بقيمتها وقدراتها وتضحياتها على مدار التاريخ، مؤكدًا على أن ذلك التزاما بالدستور الذى يعبر عن إرادة الشعب ويرسخ قيم العدالة والمساواة.

و كرّم الرئيس السيسى خلال حضوره الندوة التثقيفية الخامسة والعشرين، للقوات المسلحة بمناسبة “يوم الشهيد”، عددا كبيرا من أسماء الشهداء الذين قدموا أرواحهم فى مواجهة الإرهاب فداء لمصر وشعبها، بعضهم من شهداء حرب أكتوبر، كما كرم عددا من مصابيها، وشمل التكريم أسماء الشهداء من الضباط والصف والجنود من قوات إنفاذ القانون بسيناء، والأم المثالية لأسر الشهداء.

وفى مداخلة له خلال الندوة، أثنى الرئيس السيسى على شهداء الوطن الذين جادوا بأرواحهم لرفع راية الحق والدفاع عن الوطن والشعب فى مواجهة الإرهاب، وشدد الرئيس على أن مصر تدافع عن الحق وتخوض معركة الإرهاب بوجه واحد، ، موضحا أنها تدين كل عمل إرهابى خسيس فى أى مكان على وجه الأرض.

وأصدر الرئيس السيسى عدة قرارات جمهورية خلال شهر مارس 2017، يأتى فى مقدمتها القرار الجمهورى بالعفو عن 203 من الشباب الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية فى قضايا تجمهر وتظاهر بدون تصريح، ويأتى ذلك فى إطار تنفيذ توصيات المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ فى أكتوبر الماضى وتضمن القرار، الإعفاء عن العقوبة الأصلية وما تبقى منها والعقوبة التبعية.

وفيما يتعلق باستقبال الرئيس السيسى لمسئولين أجانب، أكد الرئيس دعم مصر الكامل لوثيقة “إعلان القاهرة” حول صحة المرأة العربية، مشيداً بوضع وزراء الصحة العرب هذا الأمر على رأس أولوياتهم خلال العام الجارى، وذلك خلال استقباله المشاركين فى اجتماعات مجلس وزراء الصحة العرب، وأكد السيسى حرص مصر البالغ على تعزيز التضامن العربى والارتقاء به لمواجهة التحديات.

واستقبل الرئيس نائب رئيس الوزراء الروسى دميترى روجوزين، حيث تم التباحث حول العديد من الملفات على رأسها التعاون بين البلدين فى مجال الصناعات العسكرية، كما أكد الرئيس حرص مصرعلى مواصلة العمل للارتقاء بالعلاقات الثنائية مع روسيا، ولا سيما العلاقات البرلمانية، وذلك خلال استقباله لفالينتينا ماتفيينكو، رئيسة المجلس الفيدرالى الروسى التى أشادت بدور مصر المحورى فى الشرق الأوسط.

وقال الرئيس السيسى أن دور الأزهر الشريف محورى وأساسى فى نشر تعاليم الدين الإسلامى السمحة بما تحمله من مبادئ الرحمة والتعايش السلمى وقبول الآخر، وأضاف الرئيس فى مقابلة لشركة الأبحاث والاستشارات العالمية “أوكسفورد بيزنس جروب” أن تضافر جهود المجتمع الدولى لمحاربة الإرهاب أمر ضرورى ومهم، وأن مصر تحارب الإرهاب على أرضها ولا تدخر وسعًا للوقوف أمام مخاطر انتشار الجماعات المتشدد فى العديد من دول المنطقة.

وأشاد الرئيس بعلاقات التعاون الوثيقة بين مصر ومنظمة الأغذية والزراعة- الفاو- فى مجالات أمن وسلامة الغذاء والتنمية الزراعية، وأكد خلال استقباله جوزيه دا سيلفا مدير عام المنظمة، حرص مصر على الارتقاء بالقطاع الزراعى كأحد المقومات الرئيسية لتحقيق النمو الاقتصادى، مشيرا إلى أن المشروعات الكبرى التى تقوم بها مصر حالياً فى مجالات الإنتاج الحيوانى والاستزراع السمكى واستصلاح مليون ونصف مليون فدان تساعد على تحقيق ذلك النمو.

وأكد الرئيس السيسى أن مصر تتبنى سياسة منفتحة تجاه كافة الدول الإفريقية، وذلك فى إطار من مبادئ ثابتة ترتكز على عدم التدخل فى شئون الدول الإفريقية واحترام سيادتها على أراضيها، وذلك خلال استقبال الرئيس السيسى وفدا من كبار الصحفيين والإعلاميين الأفارقة من 25 دولة إفريقية المشاركين فى ورشة العمل التى تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وأكد الرئيس السيسى حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع كافة الدول والشعوب الإفريقية، مشيراً إلى الدور المحورى للإعلام الإفريقى فى زيادة الوعى لدى مواطنى القارة بمختلف القضايا التى تمس حياتهم .

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى وفدا من مجموعة الصداقة بالبرلمان الألمانى برئاسة السيدة كارن ماج. وتم خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون المصرى الألمانى والعلاقات البرلمانية والقضايا محل الاهتمام المشترك.

استقبل الرئيس السيسى وفدا من مجلس حزب المحافظين البريطانى لشئون الشرق الأوسط، وأكد تطلع مصر لزيادة حجم الاستثمارات البريطانية فى مصر وزيادة التبادلالتجارى بين البلدين.

أكد الرئيس السيسى حرص مصر على توطيد التعاون والتنسيق المشترك مع السودان الشقيق فى مختلف المجالات، وذلك خلال استقباله وزير الدولة السودانى طه الحسين الذى سلمه رسالة خطية من الرئيس عمر البشير تضمنت التأكيد على حرص بلاده على مواصلة العمل مع مصر.

كما أكد الرئيس السيسى انفتاح مصر للتواصل مع كافة أطياف المجتمع الأمريكى بهدف تعزيز جسور التفاهم المشترك حول طبيعة التحديات التى تواجه المنطقة، جاء ذلك خلال لقاء الرئيس برئيس الكونجرس اليهودى العالمى رونالد لاودر، حيث أشار الرئيس السيسى خلال اللقاء إلى حرص مصر على مواصلة تهيئة المناخ اللازم لاستئناف مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، بهدف التوصل إلى حل عادل ونهائى يستند إلى حل الدولتين.

وبحث الرئيس السيسى خلال استقباله الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات النفطية الأجنبية فى مصر أعمال الاستكشاف والتنقيب الجارية فى الحقول المصرية بالبحر المتوسط ودلتا النيل، وأسفر الاجتماع عن تشكيل تحالف بين شركات إينى الإيطالية وبريتش بتروليم البريطانية وروزنفت الروسية لتسريع الإنتاج وضخ المزيد من الاستثمارات فى هذا المجال.

وفيما يتعلق بلقاءات القمة استقبل الرئيس السيسى بالقاهرة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حيث أكد الرئيس خلال اللقاء تطلع مصر لتعزيز العلاقات مع ألمانيا، وشدد الجانبان على ضرورة التكاتف لمواجهة الإرهاب والتطرف.

وأشاد السيسى فى المؤتمر الصحفى المشترك مع ميركل بتحركات ألمانيا الداعمة للاقتصاد المصرى، مؤكدا أنه تناول مع المستشارة الألمانية خطوات برنامج صندوق النقد الدولى ودعم الاقتصاد فى المرحلة المقبل، كما أكد الرئيس السيسى على أن مصر تحترم حقوق الإنسان، مشيراً إلى أن الدولة المصرية لن تقبل أن تمس الحرية الدينية للمواطنين.

واستقبل الرئيس السيسى الرئيس الفلسطينى محمود عباس، وخلال اللقاء أكد الرئيس السيسى موقف مصر الثابت من القضية الفلسطينية، مشددا على سعى القاهرة الدائم لإيجاد حل عادل وشامل يفضى لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1976 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد الرئيس السيسى اعتزاز مصر بالنموذج اللبنانى وحرصها على مساندة ودعم التنوع الذى يميز المجتمع اللبنانى بكافة طوائفه ومذاهبه، وذلك خلال استقباله رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى، وأعلن الرئيس السيسى تأييد مصر الكامل لمواقف الحكومة اللبنانية فى إعلاء قيم الاعتدال وتجنب كافة أشكال التوتر والتطرف المذهبى والدينى، ورفض مساعى التدخل فى شئونه الداخلية.

وشهدت القاهرة قمة مصرية بحرينية بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والعاهل البحرينى حمد بن عيسى آل خليفة فى قصر الاتحادية، وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياسية، إلى جانب مناقشة مستجدات الأوضاع فى عدد من دول المنطقة.

وشارك الرئيس السيسى فى أعمال القمة العربية فى دورتها الثامنة والعشرين والتى عقدت بمنطقة البحر الميت بالأردن فى التاسع والعشرين من مارس، وخلال مشاركته فى القمة ألقى الرئيس السيسى كلمة فى الجلسة الافتتاحية للقمة، أكد فيها أن المنطقة العربية تواجه تحديات جسيمة تستهدف وحدة وتماسك الدول وتهدد مقدرات شعوبها، مشيرا إلى أن مواجهة الإرهاب تبدأ بالعمل العسكرى وصولا إلى تحسين الظروف المعيشية والتصدى للفكر المتطرف .

كما أكد الرئيس السيسى أن الحل السياسى للأزمة السورية هو السبيل الوحيد للقضاء على الإرهاب وتوفير الظروف لإعادة إعمار سوريا، مشيرا إلى أن مصر ساهمت فى مختلف الجهود الدولية لحل الأزمة انطلاقا من مسؤوليتها القومية، وأن مصر تدعم جهود استعادة الدولة الوطنية فى العراق، مشيدا بنجاح القوات العراقية فى استعادة الجانب الأكبر من مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش الإرهابى، وأكد أيضا تواصل الجهود المصرية للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

كما عقد الرئيس السيسى على هامش مشاركته فى أعمال القمة لقاءات مع عدد من القادة والمسئولين العرب والأجانب، من بينهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جويتريتش ورئيس وزراء العراق حيدر العبادى، والأمير غازى بن محمد الممثل الشخصى والمستشار الخاص للعاهل الأردنى للشئون الدينية والثقافية.

وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسى وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية قمة مصرية سعودية على هامش أعمال القمة العربية، تناول الزعيمان مختلف جوانب العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها، حيث أكدا حرصهما على دعم التنسيق المشترك فى ظل وحدة المصير والتحديات التى تواجه البلدين، كما أكد الزعيمان على أهمية دفع وتطوير العلاقات الثنائية فى كافة المجالات، بما يعكس متانة وقوة العلاقات الراسخة والقوية بين البلدين والتى تضرب بجذورها فى أعماق التاريخ.

وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، والعاهل الأردنى عبد الله الثانى، والرئيس الفلسطينى محمود عباس، قمة ثلاثية على هامش أعمال القمة العربية، حيث بحثوا تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية وتنسيق المواقف قبل زيارات الزعماء الثلاثة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى