اخبار عالمية

المقاتلة الأمريكية «F35» عاجزة عن القتال الجوي

 

شنت مجلة «ناشيونال انترست» الأمريكية حملة انتقاد واسعة على المقاتلة القاذفة F-35 من الجيل الخامس – المصنوعة في الولايات المتحدة – مؤكدة أنها تعاني من نقص في أنظمة تسليحها، ما يمثل مشكلة كبيرة لسلاح الجو الأمريكي.
وفي مقال للكاتب دان جراتس، منشور على موقع المجلة الأمريكية، قال إن عمليات اختبار الطائرة لا تزال بعيدة عن الانتهاء، مؤكدا أن عيوب تصميم الطائرة تقلل من جاذبيتها بشكل كبير.
ونقلت «ناشيونال انترست» تقريرا لـ مايكل جيلمور، المدير السابق لمكتب اختبارات استثمار الطائرات في وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون» ، قال فيه «إن مئات الأخطاء الحرجة لا تسمح باعتبار F-355 مقاتلة كاملة القوام، فهي تفتقد لمدى المناورة الموجود لدى الطائرات التي سبقتها ومؤشراتها خلال الطيران بسرعة أقل من الصوت، ضعيفة»
وأضاف المقاتلة الأمريكية تبدو عاجزة تماما في القتال الجوي؛ معللا بأن «منظومة عملياتها» يمكن أن تعمل فقط مع فئتين من صواريخ «جو – جو».
وتبين أن مقاتلة «ستيلس» المذكورة لا يمكن أن تستخدم لدعم العمليات البرية؛ لأنها لا تستطيع التحليق على ارتفاعات منخفضة وهناك مشاكل في برمجيات المدفع المخصص للقضاء على العناصر البشرية للخصم.
وأشارت المجلة إلى أن النسخة البحرية من هذه الطائرة، أصابت العسكريين بخيبة أمل أيضا؛ لأنها تصاب «باهتزازات عمودية» عند انطلاقها بمساعدة «جهاز الدفع الكهرومغناطيسي» من حاملة الطائرات لا تستطيع معها الخوذة باهظة التكلفة 600 ألف دولار حماية رؤوس الطيارين.
صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى