اخبار عربية

دول الخليج تشكل “إنتربول” خاص بها

 

أعلن الأمين العام المساعد للشئون الأمنية فى مجلس التعاون الخليجى، اللواء هزاع الهاجرى، عن تشكيل قائمة سوداء لمنع مرور المطلوبين أمنيا بين دول مجلس التعاون الخليجى.

وقال اللواء هزاع الهاجرى، إن مستوى التنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات بين دول المجلس وصل إلى مرحلة متقدمة ومشجعة، ما أسهم فى تحقيق كثير من الإنجازات الأمنية، وإبطال الكثير من المحاولات لاختراق هذا التعاون.

وأوضح الهاجرى فى كلمة خلال الاجتماع الأول لمديرى الأمن العام بدول الخليج، الذى عقد فى مقر الأمانة العامة لدول المجلس بالرياض، الاثنين، أن الشرطة الخليجية ومقرها أبوظبى، انتهت من ربط المنظومة الأمنية لدول التعاون، ومن أهم أعمالها تبادل المعلومات الأمنية بين دول المجلس فيما يتعلق بالمطلوبين أمنياً والمجرمين، بعد بناء هيكل تنظيمى وقاعدة بيانات متكاملة.

وأشار المسئول الخليجى إلى أنه تم إرسال خمسة مندوبين من كل دولة خليجية يباشرون أعمالهم على أكمل وجه فى مقر الشرطة الخليجية، موضحا أن عمل الشرطة الخليجية مطابق لعمل “الإنتربول” الأوروبى؛ إذ يتم تحديث القائمة السوداء المعنية بمنع المطلوبين من المرور بين دول المجلس بشكل مستمر.

وأضاف الهاجرى أنه تم إيجاد آلية اتصال مباشر مع المنظمات الدولية المشابهة مثل الإنتربول الأوروبى والآسيوى، لافتاً إلى أن الشرطة الخليجية ليست معنية بتبادل السجناء، لوجود اتفاقات مشتركة بين دول المجلس تتعلق بهذا الأمر.

ولفت إلى أن الشأن الأمنى يواجه فى الدول والشعوب تحديات وصعوبات، وما يفرزه الفكر المنحرف من تداعيات وسلبيات تحاول النيل من مكتسبات التنمية والتعايش السوى بين أفراد المجتمع الواحد والمجتمعات الأخرى.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى