اخبار عالمية

ماذا قالت الصحافة العالمية عن لقاء السيسي وترامب

 

ذكرت مجلة (فورين بوليسي) الأمريكية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يلتقى اثنين من كبار قادة العالم خلال الأسبوع الحالي، وهما الرئيسان عبد الفتاح السيسي، والصيني تشي جين بينج.

ووصفت الصحيفة الاجتماع بين السيسي وترامب بأنه “لقاء عقول”.. قائلة “إنه في الوقت الذي كان فيه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما أحد أبرز المنتقدين لمصر، أعرب الرئيس الأمريكي الحالي عن رغبته في العمل مع مصر بشكل وثيق لمحاربة الإرهاب”.

وأضافت أن اللقاء بين الرئيسين الصيني والأمريكي سيكون مشحونا، حيث دخل الجانبان في صراع حول عدد من القضايا منها بحر الصين الجنوبي وكوريا الشمالية، إلى جانب التغير المناخي والتجارة متعددة الأطراف والنظام العلمى الحالي.

وتحت عنوان (بين ترامب وأوباما وبوش.. هكذا اختلف تعامل أمريكا مع مصر)، قال موقع (سي إن إن) “إن مصر تشكل منذ وقت طويل معضلة للقادة الأمريكيين الذين اعتمدوا عليها كحليف يدعم الاستقرار في الشرق الأوسط، مشيرا إلي أن ترامب اعتمد نهجا مختلفا، حيث التقى الرئيس السيسي خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي، خلال المرحلة الأخيرة من حملته الرئاسية، وكان السيسي أول زعيم أجنبي يتحدث معه ترامب عبر الهاتف بعد فوزه في نوفمبر الماضي”.

ومن جانبه، قال موقع (سي بي إس) الإخباري الأمريكي “إن قمة الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، في البيت الأبيض، تصدرت قائمة جدول أعمال إدارة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، منوهة بأن أن الرئيس الأمريكي رحب بالرئيس السيسي وعقد معه لقاء تناول العديد من الموضوعات الحيوية والمهمة على مستوى علاقات التعاون الثنائية بين البلدين”.

ولفتت وكالة “إيتار تاس” الروسية، من جهتها، إلى اللقاءات العديدة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع كبار المسئولين في الولايات المتحدة، وأكدت الوكالة أن الرئيس السيسي يحرص خلال تواجده في الولايات المتحدة على بحث العديد من الموضوعات بما في ذلك مكافحة الإرهاب والهجرة غير المشروعة والوضع في الشرق الأوسط والموقف الأمريكي من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.
وذكرت وكالة “نوفوستي” الروسية أن هذه الزيارة تعتبر الأولى التى يقوم بها الرئيس السيسي للولايات المتحدة منذ تولي الرئاسة في مصر، مشيرة إلى أن أكثر ما يبرز اهتمام الولايات المتحدة وتقديرها للدور المصري، هو أن إدارة الرئيس ترامب رفضت إدراج مصر في قائمة الدول الإسلامية التي يحظر على مواطنيها السفر إلى الولايات المتحدة، بل أن الرئيس الأمريكي ألمح أكثر من مرة إلى تقديره للجهود التى تبذلها مصر في مجال مكافحة الإرهاب.

وقال تقرير نشره موقع وكالة “نوفا” الإيطالية للأخبار “إن الرئيس المصري والرئيس الأمريكي ناقشا مجموعة من القضايا الثنائية، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات، لافتة إلي أن ترامب دعا نظيره المصري في 23 يناير الماضي إلى زيارة واشنطن، مؤكدا الرغبة في تطوير العلاقات الثنائية على جميع المستويات”.

ومن ناحيته، أكد هشام هيلير المحلل بالمعهد الملكى البريطانى للخدمات المتحدة (RUSI) “يركز الرئيسان علي أولوية الأمن، فكلاهما يتفقان على استهداف دولته بشكل غير عادل، وقد أتيا إلى السلطة من خارج النخب السياسية ويتمتعان بقاعدة شعبية”.
ونشرت صحيفة “التايمز” البريطانية تحليلا أشارت فيه إلى سعادة الرئيس السيسى بالنهج الصارم لواشنطن تجاه الإرهاب الإسلامي، وخاصة ما يتعلق بمكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي.

ومن جانبها، قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لواشنطن تأتى عقب حالة من الجمود شهدتها العلاقات المصرية الأمريكية خلال فترة حكم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، خاصة عقب 30 يونيو، وما أعقبه من ردود أفعال أثناء فترة حكم أوباما، الذى لم يدعو أيا من القادة المصريين لزيارة البيت الأبيض أثناء فترة حكمه”.

وعلقت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية على القمة بين الرئيسين السيسي وترامب بالقول “إن كلا الرجلين متفقان في كل الموضوعات المهمة للعالم العربي.. السيسي سعيد بالسياسة الصارمة لواشنطن ضد إرهاب المتطرفين، ولاسيما بعزم ترامب على القضاء على تنظيم داعش”.

وأشارت إلي سعادة ترامب بمعاداة الإخوان الذين أطاح بهم الرئيس السيسى، وحظر جماعتهم كـ(منظمة إرهابية)، مضيفة أن من الأمور التي تسعد السيسي أيضا أن ترامب يرى أن الاستقرار والانتعاش الاقتصادي أهم من أي شيء آخر”.

كما سلط موقع “ييني آكيت” التركي الضوء على زيارة الرئيس السيسي إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، قائلا “إن الرئيس السيسي يلقى ترحيبا حارا في البيت الأبيض، فقد أمر ترامب أن توضع السجادات الحمراء لاستقبال الرئيس السيسي، مؤكدا أن دعوة ترامب لرئيس مصر فرصة لدفع علاقات متقدمة مرة أخرى بين البلدين”.

وأضاف الموقع التركي أن زيارة السيسي إلى واشنطن أيضا تعد بمثابة إعادة ترتيب للعلاقات الثنائية وسبيل للحفاظ على التواصل القوي بين الرئيسين، مشيرا إلى مقابلة ترامب الأولى للرئيس السيسي في نيويورك، حيث قال عنه إنه “رجل رائع يحكم مصر ويحافظ عليها حقا”.

وقالت وكالة “الأناضول” التركية “إن زيارة السيسي لواشنطن ولقائه ترامب تهدف إلى فتح قنوات اتصال وتفاهم مع أكبر قوة سياسية واقتصادية في العالم، بما يسهم في تدفق السياحة والاستثمارات الأمريكية إلى مصر”.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى