الأخبار

“شكري” يجتمع بالمندوبين الدائمين الأفارقة في “اليونسكو” لتأييد “خطاب”

سامح شكري يجتمع بالمندوبين الدائمين الأفارقة في اليونسكو لتنسيق الموقف الإفريقي لتأييد “خطاب”

بمبادرة من”موسي فَقِيه” رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، اجتمع سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الجمعة، بمقر منظمة اليونسكو في باريس بالمندوبين الدائمين لدول المجموعة الإفريقية بالمنظمة.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن الاجتماع هدف إلى تنسيق المواقف في إطار الدعم الإفريقي لترشيح الوزيرة مشيرة خطاب قبل يومين من بدء الانتخابات لاختيار مدير عام اليونسكو، وذلك تنفيذاً لقراري الزعماء الأفارقة خلال قمتي الاتحاد الإفريقي في كيجالي في يوليو 2016 وفي أديس أبابا في يوليو 2017 باعتماد الوزيرة مشيرة خطاب كالمرشحة الرسمية والوحيدة للقارة الإفريقية.

وقد أعرب وزير الخارجية خلال الاجتماع عن تقديره لهذا الموقف المؤيد والمساند للمرشحة المصرية، مؤكداً أهمية التحرك الإفريقي الجماعي في هذا التوقيت الهام في ظل احتدام المنافسة، ومنوهاً إلى أن الدور الذي يلعبه المندوبون الأفارقة في الترويج للمرشحة الإفريقية سيمثل أحد أهم مصادر قوة المرشحة المصرية والأفريقية خلال عملية التصويت.

كما أعرب الوزير شكري عن تقديره لتواجد موسى فقيه رئيس المفوضية الإفريقية في باريس لمساندة المرشحة المصرية والإفريقية في هذا المرحلة، الأمر الذي يعكس التزام كامل من جانب المفوضية الأفريقية بتنفيذ قرارات الزعماء الأفارقة.

وأضاف أبو زيد، أن الاجتماع تناول سبل التحرك خلال الفترة المقبلة، خاصة أن المجموعة الأفريقية تعد المجموعة الأكبر داخل المجلس التنفيذي لليونسكو، وتضم سبعة عشر دولة من أصل ثماني وخمسين دولة عضو بالمجلس، حيث تم التشديد على أن التحركات والاتصالات الأفريقية خلال الأيام القادمة ستكون أحد أهم العوامل الأساسية في ترجيح كفة مشيرة خطاب للمنصب، ولاسيما مع بدء مرحلة التربيطات الانتخابية.

هذا، وقد أعقب الاجتماع حفل استقبال نظمته مفوضية الاتحاد الإفريقي في باريس للمندوبين الدائمين في اليونسكو، وذلك في إطار جهود الترويج التي يقوم تقوم بها مصر للمرشحة المصرية والإفريقية.

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى