رياضة

المقاولون العرب تنفذ “الحي السكني والحكومي”

 

قال المهندس محسن صلاح ، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب ، إن مشروع أنفاق بورسعيد يأتى ضمن المخطط القومى لتنمية إقليم قناة السويس الذى دشنه الرئيس عبدالفتاح السيسى ، بهدف تعظيم دور هذا الإقليم وجعله مركزا عالميا متميزا فى الخدمات اللوجستية والصناعية ومتكاملا اقتصاديًا ومتزنا بيئيًا ومكانيًا ويتم تنفيذه تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأضاف أن تحالف المقاولون العرب «أوراسكوم» يشارك فى إنشاء نفقين للسيارات تحت قناة السويس ببورسعيد لربط شرق القناه بغربها ويعدان من أكبر وأضخم الأنفاق بالمنطقة حيث يصل القطر الداخلى للنفق الواحد 11.4 متر وقطره الخارجى 12.6 متر بمنسوب يصل إلى عمق 30 مترًا تحت قاع قناة السويس.

موضحاً أن نفقى السيارات أحدهما للقادم من بورسعيد والمتجه إلى سيناء والآخر بالعكس ويفصلهما مسافة 20 مترًا ويبلغ طول النفق الواحد 2.7 كيلومتر، طبقا للرسومات الهندسية للمكاتب الاستشارية العالمية المصممة للمشروع، كما تم تنفيذ مصنع إنتاج الحلقات الخرسانية المبطنة لجسم النفق والتجهيزات الخاصة بإقامة 1500 عامل من العاملين بالمشروع.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب فى حواره مع جريدة « المصرى اليوم » الذى ينشر اليوم السبت إلى أن مشروع ميناء شرق التفريعة ببورسعيد يعد أيضا يعد أحد المشروعات العملاقة للتنمية بمنطقة قناة السويس لما تتمتع به المنطقة من أهمية لوجستية، لربط حركة الملاحة والتجارة من جنوب شرق آسيا إلى أوروبا وأمريكا، فضلا على المناطق الصناعية بنطاق المشروع، والتى ستنشأ نتيجة تنفيذ الميناء الجديد.

وتقوم الشركة – والكلام لصلاح-  تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ 1000 متر طولى أرصفة بحرية بميناء شرق بورسعيد الجديد، كل منها بطول 500 متر طولى، لتراكى السفن العملاقة بغاطس 20 مترا لاستقبال سفن تصل حمولتها إلى 170 ألف طن حاويات وبضائع عامة، بينما تقوم 8 شركات أخرى بتنفيذ 4000 متر طولى أخرى بواقع 500 متر طولى لكل شركة.

وفيما يتعلق بأعمال الشركة فى العاصمة الإدارية الجديدة أوضح صلاح أن العاصمة تقع بجوار طريق السويس والعين السخنة على مساحة حوالى 170 ألف فدان، بما يعادل 700 مليون متر، وتم وضع تصور كامل للمخطط بوزارة الإسكان، وتنفيذه على عدة مراحل، المرحلة الأولى على مساحة 3000 فدان، وكلفت الشركة بتنفيذ أكبر جزء من المرحلة، لامتلاكها أكبر طاقة إنتاجية، ومقدرتها على اقتحام وتولى المهام الصعبة.

ولفت صلاح أنه لأول مرة يشارك أكثر من 7 فروع داخلية بالشركة من خلال أكثر من 4 آلاف عامل يعملون على مدار الساعة ، حيث تنقسم مشاركتنا فى العاصمة الإدارية إلى عدد من الأقسام، الأول متعلق بالحى السكنى، حيث تقوم الشركة بتنفيذ إسكان متميز ومرافق وطرق، أما الحى الحكومى فنقوم بتنفيذ المرافق بمساحة 550 فدانا من شبكات مياه وصرف صحى.

إضافة لأعمال الطرق التى تصل إلى 1.3 مليون متر مسطح، كما تقوم المقاولون العرب بإنشاء محطة مياه تسمى «محطة التكديس»، التى تبعد 17 كيلو مترا من موقع العاصمة فى التقاء طريق السويس مع الطريق الإقليمى، وهذه المحطة ستمد التجمع بالعاصمة الإدارية بالمياه، ومصدر المياه بها يأتى من محطة المياه فى العاشر.

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى