الأخبار

صحيفة أمريكية: انتعاش الاقتصاد الإيرانى بعد ركود دام عامين

115

 

سلطت صحيفة “كومنتارى” الأمريكية الضوء على انتعاش الاقتصاد الإيرانى من جديد، عقب تخفيف العقوبات عليه فى نوفمبر الماضى.

وأوردت الصحيفة عبر موقعها الإلكترونى، اليوم الجمعة، أنه على ما يبدو قد ثبت مدى جوفية تهديدات الرئيس الأمريكى باراك أوباما لأى شركة تنتهك العقوبات المفروضة على إيران، وذلك أثناء لقائه بالرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، حيث جاء تقرير صندوق النقد الدولى يفيد بأن الاقتصاد الإيرانى يشهد انتعاشه بعدما وصل أوباما لاتفاق مؤقت مع الإيرانيين، بتخفيف بعض العقوبات على إيران فى مقابل إبطاء العمل على البرنامج النووى.
وأضافت أن معدل النمو المتوقع للاقتصاد الإيرانى هذا العام، سيصل من 1% إلى 2% ، بعد أن تقلص بنفس القدر على مدى العامين الماضيين ، ليس هذا فحسب بل مع انخفاض معدل التضخم أيضًا، حيث إنه بنهاية عام 2012 تعرض الريال الإيرانى لسقوط شديد، مسببًا تضخم بنسبة 45% فى يوليو العام الماضي.
وتسبب الترنح الاقتصادى فى تكثيف الضغط على إيران وعلى الانتخابات التى جاءت بـ “حسن روحانى” رئيسًا للبلاد ، ولكنه بعد إبرام الاتفاق المؤقت خف ضغط معدل التضخم، ومتوقع انخفاضه فى مارس القادم بـ20%، وبالتالى أدى ذلك لاستقرار قيمة الريال الإيرانى.
واختتمت الصحيفة قائلة، إن هذا مجرد بداية، فى إشارة إلى حداثة الاتفاق المبرم وأنه كلما طالت مدته، كلما زاد تدفق الشركات الأجنبية للسوق الإيرانية، وكلما زاد انتعاش السوق الاقتصادى الإيرانى، وأيضًا كلما قل الضغط على إيران لإيقاف برنامجها النووى.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى