الأخبار

ميزانية البرلمان

 

 

 

هنأ الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، الصحافة البرلمانية بافتتاح المركز الإعلامي الجديد بمقر البرلمان.

وقال عبدالعال، في لقاء صحفي عقب افتتاح المركز الإعلامي، “المركز مزود بالإمكانيات الكاملة ووسائل الاتصال الحديثة عبر الإنترنت بسرعة فائفة، وهي بداية لتزويد الصحافة بالإمكانيات التي تمكنهم من نشر الحقيقة الكاملة للمواطنين”.

وأضاف: “دائما أنحاز لحرية الصحافة بالرغم من الانتقادات القاسية أحيانا، لكنها الطريق الوحيد لبناء ديمقراطية حديثة، نتحمل النقد على أن يكون موضوعيا ولا يتطرق لشؤون شخصية، والبرلمان سيظل مفتوح للجميع”.

وتابع: “كنت مدافعا عن حرية الصحافة والتصدي لبعض الحالات التي تعوق عملها، وهذا ظهر جليا في الجلسات العامة، وأطلب من الصحافة نقل الحقائق كما تحدث بعيدا عن العناوين التي تجذب القراء”.

عن ميزانية البرلمان، قال عبدالعال: “في البرلمان السابق ميزانية المجلس كانت 775 مليونا، وزادت في البرلمان الحالي 204 ملايين جنيه لتصبح 979 مليونا على 596 نائبا، أي أن تكلفة العضو 28 ألفا وهي أرخص تكلفة على مستوى العالم”.

وأضاف: “نحن مقيدون بالحد الأقصى في القانون، وهي الـ20 ألف جنيه، ولم نطلب زيادة من وزارة المالية، لكنها أرسلت الموازنة ناقصة، وبحكم مسؤولياتي رأيت أن الوزارة ليس لها سلطة لانتقاص الميزانية التي تحددها لجنة للخطة، وتنظرها اللجنة العامة، بالتالي المجلس مستقل في ميزانيته، وإذا كانت ميزانية المجلس تدرج رقم واحد، إلا أنها لأول مرة تنشر بند بند، ولا يوجد هناك شفافية أكثر من هذا”.

وتابع “هذه الزيادة هي تكلفة النواب، وموظفي مجلس الشورى الذين انضموا للنواب، ليصبحوا 3 آلاف و200 موظف يحتفظون بوظائفهم ومرتباتهم، وقد يكون المبلغ المخصص لهم كبير لأن عددهم كبير”.

واستطرد: “البرلمان وفر كل ما يتعلق بالأوراق والأحبار، لأنه لغى الورقي وأصبحت المحاضر والمراسلات إلكترونية، والتوفير طال حتى الضيوف ولا نقدم لهم إلا الشاي، وشكلنا لجنة للبحث عن أموال المجلس، ووجدنا أننا نملك عقار في إسكندرية تم تحويله لجراج، وعقار آخر تم الاستيلاء عليه بعقد مزور وأبلغنا النيابة”.

ووجه عبدالعال حديثه للمواطنين قائلا: “اطمئنوا أموال المجلس والمجلس في أيد أمينة، وأنا أدير مجلس استثنائي، ونائب الآن غير نائب زمان، ولم أقفز من حزب إلى حزب آخر، ولا خضت مناورات، والكل يعرف عني كل شيء”.

وأضاف: “المجلس أنجز الكثير من أعماله ووافقنا على كثير من القوانين، وعودنا للبرلمان الدولي والإفريقي والبحر المتوسط، وهناك خلافات واختلافات داخل المجلس وهذا شيء طبيعي، فأي مجلس نيابي بدون معارضة لا يعتبر برلمان”، مؤكدا أن المجلس ليس بالصورة السلبية الذي يحاول البعض إظهارها.

كان عبدالعال افتتح المركز الإعلامي الجديد في حضور عدد من رؤساء تحرير الصحف وبعض النواب، من بينهم كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، وأسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام، ومصطفى بكري ويوسف القعيد.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى