الأخبار

روسيا تُعلن خروجها الكامل من معاهدة القوات المسلحة التقليدية

 

 

162

 

أعلنت روسيا خروجها الكامل من معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا ابتداء من اليوم الأربعاء، بعد أن كانت قدعلقت العمل بهذه المعاهدة في عام 2007.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن بيان لرئيس الوفد الروسي إلى مفاوضات فيينا حول مسائل الأمن العسكري والرقابة على الأسلحة، أنطون مازور، قوله: “إن بلاده حاولت خلال سنوات طويلة الحفاظ على نظام الرقابة على الأسلحة التقليدية، وبادرت إلى إجراء مفاوضات بشأن تكييف معاهدة القوات التقليدية، إلا أن دول الناتو فضلت تجنب الالتزام بقواعد الاتفاقية من خلال توسيع الحلف”.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن موسكو قررت في عام 2007 تعليق العمل بالمعاهدة المذكورة، لكنها لم توقف مشاركتها في عمل فريق التشاور بهدف إقامة نظام جديد للرقابة على القوات التقليدية، إلا أن الحوار بهذا الشأن توقف عمليا في عام 2011.

وقال مازور: “إن خروج روسيا من معاهدة القوات التقليدية في أوروبا لا يعني رفضها للحوار حول إقامة نظام جديد للرقابة على القوات التقليدية في أوروبا يخدم مصالح روسيا وغيرها من الدول الأوروبية في حال تهيئة الظروف لذلك”.

من جهته أعلن ميخائيل أوليانوف، مدير قسم شئون عدم الانتشار والرقابة على الأسلحة في الخارجية الروسية اليوم أن “بلاده لن تعود إلى معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا”.

ولفت إلى أن المعاهدة المذكورة وُضعت أثناء وجود حلف وارسو، وبالتالي فإنها غير متناسبة مع الواقع الحالي.

 

ا ش ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى