أخبار مصر

القضاء الأعلى يستبعد إرسال ترشيحات “النقض”

 

قال المستشار عادل الشوربجي، النائب الأول لرئيس محكمة النقض، وعضو مجلس القضاء الأعلى، إن القضاة هم أولى الناس باحترام القانون، وبما أن قانون اختيار رؤساء الهيئات القضائية صدر بتصديق رئيس الجمهورية عليه “فنحن ملتزمون بتطبيقه أى سواء كنا نرضى عنه أو نرفضه”.

وأضاف الشوربجي، في تصريح خاص لبوابة الوفد، أنه حتى الآن لم يتحدد جدول أعمال الاجتماع المقرر غدًا الأحد  لمجلس القضاء الأعلى والمؤجل من يوم السبت، بسبب زيارة البابا فرانسيس للقاهرة وبما ترتب عليه من إجراءات أمنية.

وبعد سؤاله، هل سيقوم مجلس القضاء الأعلى بالطعن على القانون أمام المحكمة الدستورية وهل سيتم إرسال ثلاثة الأسماء المرشحة لتولى رئاسة مجلس القضاء الأعلى إلى رئاسة الجمهورية طبقًا للقانون الصادر الجديد في اجتماع اليوم؟،  قال الشوربجي: “كلام سابق لأوانه وكل هذه الأمور ستحدد في جلسة اجتماع لمجلس القضاء الأعلى”.

وأوضح مصدر قضائى، أنه في حال قيام مجلس القضاء الأعلى بإرسال 3 مرشحين من  أقدم 7 قضاة  لتولى منصب رئيس محكمة النقض لرئيس الجمهورية للاختيار بينهم طبقًا للقانون الجديد قبل يوم الاثنين 2 مايو، أى قبل 60 يومًا من خلو منصب رئيس مجلس القضاء الأعلى، التزاما بالقانون الجديد فإن أقدم 7 أعضاء بمحكمة النقض بالترتيب هم المستشارون أنس عمارة، مجدى ابوالعلا، على شلتوت، على شكيب (سيتقاعد فى أغسطس المقبل ولذا  لن يتم اختياره)، إبراهيم الهنيدى (الوزير الأسبق للعدالة الانتقالية)، حسين سلامة ومصطفى صادق داود. وأشار المصدر الى أنه استبعد قيام مجلس القضاء الأعلى بإرسال الترشيحات لرئاسة الجمهورية حفاظًا على علاقته بالقضاة.

 

 

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى