الأخبار

الاتفاق على اجتماعات دورية بين الري والزراعة

  •  تعاون مشترك بين الرى والزراعة للتنسيق بشأن استصلاح الأراضى
  •  نظام “العائد” من الصوب الزراعية يوفر المياه المهدرة بالأراضى
  •  تجفيف 20 فتحة ضمن المرحلة الأولى لتحسين حالة قناطر زفتى

أعلن وليد حقيقى، المتحدث الإعلامى لوزارة الموارد المائية والرى، عن الاتفاق مع وزارة الزراعة على وضع آليات للتنسيق بشأن استصلاح الأراضى الزراعية، وتطوير قطاعات التوسع الأفقى فى الرى والمساقى والترع، وعقد اجتماعات دورية شهرية بحضور ممثلين من مجلس الوزراء.

وأشار إلى أن هذا الاتفاق جاء نتيجة الزيارة المثمرة التى قام بها محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى لوزير الزراعة عبد المنعم البنا لتقديم التهاني بالمنصب الوزارى الجديد ووضع أسس التعاون بين الوزارتين خلال الفترة المقبلة.

وقال وليد حقيقي، إن الصوب الزراعية تعظم الإنتاجية بنظام “العائد” من وحدة المياه والأراضي الزراعية على حد سواء بزيادة دخل المزارع وتوفير إهدار المياه بالأراضي الزراعية، وتوفير الأمن الغذائى بأقل تكاليف ممكنة فى ضوء الموارد المحدودة للأراضي الزراعية.

وأشار إلى أن مصر مقبلة على مشروع قومى لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، بهدف الحفاظ على الأصناف النباتية، بالتعاون المشترك بين وزارتى الزراعة والرى لتحقيق دعم وتكاتف للجهود الوزارية.

من جانبه أوضح أشرف حبيشى رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى بوزارة الموارد المائية والرى، أنه تم تجفيف 20 فتحة بالبر الأيسر لقناطر زفتى بمحافظة الغربية، بهدف تحسين الحالة التشغيلية للمنشأة، ضمن المرحلة الأولى لمشروع التحكم فى رفع مناسيب المياه.

وأضاف “حبيشى”، فى تصريحات لـ”صدى البلد”، أن وزارة الموارد المائية والرى تولى اهتمامًا خاصًا بمشروع قناطر زفتى، الذى يقع على بعد 1046 كم خلف السد العالي بفرع دمياط وهى تتحكم في رفع مناسيب المياه بالأمام، وتغذية كل من الرياح العباسي وترعة عمر بك وجنابية دهتورة لرى حوالى مليون فدان.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى