الأخبار

الفقر والإهمال يحاصران «عرب العطيات»

 

تتصدر قرية “عرب العطيات” بمركز أبنوب في محافظة أسيوط قائمة القرى الأكثر فقرا بالمحافظة، وتقع أسفل سفح الجبل الشرقي بمركز أبنوب يتبعها 4 عزب يقطنها نحو 20 ألف نسمة.

رصدت عدسة «صدى البلد» معاناة أهالي قرية «عرب العطيات» التي تعاني من قلة الخدمات الأساسية حيث لا يوجد طبيب بالوحدة الصحية وتحولت الوحدة إلى مرعى للحيوانات ونسبة الأملاح بمياه الشرب تسببت في إصابة الأهالي بأمراض الكلى، ناهيك عن حرمان عدد كبير من سكانها من توصيل الكهرباء بشكل رسمي مما أدى إلى قيامهم بتوصيل أسلاك كهرباء على الأرض ما يعرض الأطفال للموت ووسيلة المواصلات الوحيدة بالقرية سيارات نقل الماشية.

قال عبدالله محمد خليفة أحد أهالي القرية إن الأهالي يعانون من عدم وجود وسيلة مواصلات آدمية، مشيرا إلى أن وسيلة المواصلات الوحيدة هي سيارة نقل الماشية وتنقطع المواصلات نهائيا عن القرية بعد المغرب، مما يتسبب في تضرر طلاب المدارس والجامعات ومعاناتهم خاصة الطلاب الذين يدرسون في جامعة أسيوط لا يجدون مواصلات بعد المغرب والطريق منهار بسبب التكسير فيها ولا يوجد بها إنارة مما يعرض أبنائنا للخطر في ظل الخصومات الثأرية المنتشرة بالمركز.

وأضاف بركات صادق شيخ ناحية بالقرية أن الوحدة الصحية بالقرية لا يوجد بها طبيب بصفة مستمرة، حيث يأتي الطبيب أسبوعا وأسبوعين لا يأتي، كما نعاني من عدم صلاحية مياه الشرب حيث إن نسبة الأملاح بالمياه مرتفعة مما تسبب في اصابة عدد كبير من أهالي القرية بأمراض الكلى والحصوة.

وأشارت أم محمد إلى أن الوحدة الصحة لا يوجد بها طبيب بشكل مستمر، منوها إلى أنها ذهبت إلى الوحدة الصحية بالقرية منذ 15 يوما لكي تعطي ابنها حقنة طويلة المدى فطلبت منها الممرضه 10 جنيهات.

وأضاف حسن طلبة، أحد أهالي القرية أن المساكن التي قامت الدولة بإنشائها بالقرية تم تسليمها إلى الأهالي منذ عامين ولا يوجد بها أي مرافق من مياه أو كهرباء وتم تحطيم الأبواب وسرقة الشبابيك ولم يسكنها أحد حتى الآن بسبب عدم توصيل المرافق لها على الرغم من تسديد أقساطها في موعدها.

وطالب حسين محمود مديرية الكهرباء بمد أعمدة كهربائية إلى المنازل المقامة خلف مساكن القرية، حيث إن الأهالي يقومون بتوصيل أسلاك كهرباء على الأرض ودفع قيمة الكهرباء “ممارسة” مما يعرض الأطفال للخطر الدائم بسبب مد أسلاك الكهرباء على الأرض.

وقال عبدالناصر حمدي سليمان أحد أهالي القرية إن غياب دور المسئولين تسبب في قيام أحد الأهالي بقطع طريق عمومي وضمه إلى أرض خاصة به ومنع الأهالي من المرور بها وتقدم الأهالي بأكثر من شكوى إلى مركز الشرطة لرفع الضرر عن الأهالي ولكن دون جدوى

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى