الأخبار

توقيع اتفاق حظر بيع آثار مصرية مع أمريكا خلال 4 أشهر

129

كتب سمير حسنى وأحمد زيادة

قال د. محمد إبراهيم وزير الآثار، إن مصر مصممة على استرداد آثارها من جميع دول العالم، سواء بالقانون أو بالاتفاقيات الثنائية المباشرة.

وأشار إلى أن ما تم بيعه بطريقة قانونية من آثار قبل عام 83 لا يمكن استرداده، موضحاً أنه تم استرداد 260 قطعة من الخارج، من دول أمريكا وفرنسا والدنمارك وإيطاليا، لافتا إلى أنه خلال 4 أشهر سيتم توقيع اتفاقية حظر بيع الآثار المصرية المسروقة مع أمريكا.

وأضاف إبراهيم، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى ببرنامج الحدث المصرى، المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الثلاثاء، أن زيارته الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية أسفرت عن استرداد 8 قطع كاملة من الآثار المصرية، من بينها توابيت مصرية قديمة بالتعاون مع السلطات الأمريكية المعنية.

وأوضح أن وزارة الآثار تسعى لتغيير بنود اتفاقيات مصر مع اليونسكو بخصوص استرداد الآثار المهربة للخارج، مشيراً إلى أن دولتى قبرص واليونان تتعاونان مع مصر لإعادة آثارها المهربة.

وأشار إبراهيم إلى أن مصر تسعى لعقد اتفاقية مع دول فرنسا وألمانيا وإنجلترا، للإبلاغ عن الآثار المهربة إليهم، مؤكداً أن جميع المخازن والمتاحف والمواقع الأثرية مؤمنة بالكامل بنسبة 100%، بفضل التعاون مع القوات المسلحة والشرطة، وكذلك بعد استخدام كاميرات المراقبة على المتاحف والمخازن.

وناشد وزير الآثار رجال الأعمال وأصحاب الشركات بمساعدة الوزارة والتبرع، لتتمكن من تنفيذ خططها لحماية المواقع والمتاحف الأثرية، لافتا إلى أن ميزانية الدولة لوزارة الآثار صفر، متابعا: نحن مدينون للدولة بـ800 مليون جنيه، والوزارة تحتاج إلى 56 مليونا و700 ألف جنيه مرتبات شهرية للعاملين بالوزارة، لافتا إلى أن دخل الوزارة عن شهر فبراير 2014 بلغ 13 مليون جنيه.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى