الأخبار

أبرز الخلافات بين ماري لوبان ومنافسها ماكرون

قبل انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، الأحد المقبل، تبادل المتنافسان مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان والمرشح المنتمي ليمين الوسط إيمانويل ماكرون، الاتهامات خلال “المناظرة الحاسمة” والتى سعي كلاهما لاستغلالها باعتبارها فرصة أخيرة لحشد الأصوات قبل التصويت.
وهاجمت “لوبان”، ماكرون ووصفته بـ”مرشح العولمة المتوحشة والحرب”، وبالرجل المصرفي الذي لم يتملك رؤية واضحة لمستقبل فرنسا، وقالت: “عندما كنت وزيرا للاقتصاد لم تقم بأي جهد لتحسين الاقتصاد بل على العكس تراجع اقتصادنا”.
ووجهت اتهامًا إلى “ماكرون” بالعمل على إضعاف فرنسا والانحياز للشركات الكبرى وفتح الحدود الفرنسية للمهاجرين الأجانب على حساب أمن الشعب الفرنسي، ووجهت لوبان حديثها لماكرون قائلة “أنت مرشح الشركات الكبرى وإغلاق المصانع الوطنية وفتح الحدود على مصراعيها”.
وأضافت “لوبان”، أن منافسها ليس لديه خطة لمحاربة الإرهاب ومتراخٍ مع “التطرف الإسلامي”، ومتواطئ مع “الإسلاميين المتشددين”، فرد عليها على الفور قائلًا: “كونى محترمة كما احترمك”، وجددت إعلان مطالبها بطرد كل الأجانب الذين تربطهم صلة بالإسلاميين المتطرفين من فرنسا وسحب الجنسية من كل من يسلك طريق التطرف، وإغلاق المساجد التى وصفتها بـ “الأصولية” فى فرنسا، وإنه يجب وقف الدعم الخارجي الوارد من قطر للإرهابيين، وقالت لوبان إنها تعارض ارتداء الحجاب في المدارس والمنشآت الحكومية، وأضافت أن العلمانية يجب أن تُفرض في كل مكان.
ووجهت انتقادات حادة لماكرون، وقالت لوبان إن ماكرون يتهم فرنسا بارتكاب جرائم ضد الإنسانية فى الجزائر، وأن تلك الاتهامات تعتبر مبررًا للجماعات المتشددة لارتكاب عمليات إرهابية داخل الأراضى الفرنسية، ورد ماكرون بالمقابل بأن تلك الجرائم وقائع تاريخية، مشيرًا إلى أنها وريثة حزب متشدد.
من جانبه، شكر ماكرون منافسته على هجومها الكلامي، وقال” أنتِ لا تمثلين الديمقراطية المنفتحة.. ولم أنتظر أي شيء منك”، معتبرا أنها: “الوريثة الحقيقة للحزب اليميني المتطرف في فرنسا”، وأوضح أنه يؤمن بفرنسا التعددية ولكنه لا يؤمن بفرنسا مارين لوبن، متهما إياها بسرد الأكاذيب التي “لن تنطلي على الشعب الفرنسي”، واعتبر أن لوبان تنتقد دائما دون تقديم اقتراحات، وأضاف في هذا النقاش الذي يتابعه ملايين المشاهدين يكشف “أنك وريثة نظام يزدهر على غضب الفرنسيين منذ عقود”.
وقال ماكرون إن محاربة الإرهاب أولوية فى برنامجه الانتخابى، وسيعمل على تعزيز الأمن والملف الاستخباراتى وتعزيز الإجراءات التي تحدد من حرية الأنشطة الجهادية، واتهم ماكرون منافسته لوبان بالإساءة للقضاء عندما يختلفون معها”، وأضاف:”أنت تهينين القضاة إذا أصدروا أحكامًا لا توفق هواكِ”، وأكد ماكرون أن فرنسا تستحق رئيسًا أفضل من لوبان التي تهين القضاة والأجانب والجميع، وأنها تسعى للفوز مستغلة خوف الفرنسيين من التطرف والإرهاب.
واتهم منافسته بتبني مشاريع اجتماعية واقتصادية “وهمية” بلا مصادر واضحة لتمويلها أو تنفيذها، وأضاف أن الخروج من الاتحاد الأوروبى الذى تروج له لوبان سيكون له عواقب وخيمة مستشهدا بما تشهده بريطانيا من تعثر فى مفاوضات “بريكاست”، وجه ماكرون اتهامًا للوبان بتبني مشروع تخريبي يهدف إلى عزل فرنسا وتقزيم دورها الإقليمى.
وتناولت هذه المناظرة التي استمرت لقرابة الساعتين في حضور صحفيين اثنين طرحا أسئلة بعناوين كبرى تشمل: الاقتصاد والإرهاب والتربية وأوروبا، وظهر خلالها التباين بين ماكرون ليبرالي والموال لأوروبا في حين أن لوبان مناهضة للهجرة وأوروبا والمنظومة.
وكان ماكرون تصدر الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية وحصد 24.01% من الأصوات فيما حصلت مارين لوبان على أصوات 21.30% من الناخبين، وفق النتائج النهائية والرسمية للجولة الأولى من انتخابات الرئاسة.
صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى