الأخبار

تسريبات امتحانات «النقل» مستمرة..

 

تواصلت لليوم الثانى على التوالى أزمات امتحانات النقل بالمحافظات، حيث شهدت إدارة العمرانية بالجيزة أزمة بسبب تشابه أسئلة امتحان مادة الهندسة للصف الأول الإعدادى، مع أسئلة مذكرة دروس خصوصية.

وقال خالد عبدالمنعم، مدير إدارة العمرانية التعليمية بمحافظة الجيزة، إنه بعد انتهاء لجنة الامتحانات حضر أحد أولياء الأمور إلى الإدارة التعليمية وبرفقته مذكرة مراجعة فى المادة وصورة من الامتحان، وتبين أن هناك تشابهاً فى الأسئلة بين الامتحان ومذكرة المراجعة.

تطابق امتحان هندسة أولى إعدادى مع مذكرة دروس خصوصية.. و«حجازى»: المستشار التعليمى أرسل أسئلة امتحان العربى لـ«شاومينج»

وبحسب وصف مدير الإدارة فى تصريحاته لـ«الوطن»، فإن ذلك لا يعد تسريباً بالمعنى الحرفى، لكنه مجرد تشابه وتوارد خواطر بين معلمى الدروس الخصوصية وواضع الامتحان وذلك لأن الوزارة عندما حذفت مناهج الميدتيرم أصبح المنهج صغيراً وبالتالى التوقعات قريبة بين المدرسين.

وأضاف أنه فى إطار حسم هذا اللغط تم تشكيل لجنة من توجيه مادة الرياضيات والشئون القانونية والمتابعة، وتم التحقيق فى الأمر، وبسؤال واضع الامتحان أكد أنه لا يدرس فى الصف الأول كما أنه لا يعطى مراجعة للطلاب.

وأكد أنه تم تحويل كل من قام بالمراجعة إلى الشئون القانونية والمتابعة للتحقيق فى الواقعة.

إحالة 3 مسئولين بإدارة «الخانكة التعليمية» للتحقيق فى تسريب «الإنجليزى».. و«عجلان»: حرمان المتورطين من المشاركة فى الامتحانات لمدة 5 سنوات

وفى نفس السياق، قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، إن التحقيقات أثبتت قيام المستشار التعليمى لمدرسة النسور الخاصة بإدارة أبوالنمرس بمحافظة الجيزة بتصوير ورقة امتحان اللغة العربية للصف الأول الثانوى، وإرسالها لصفحة «شاومينج بيغشش ثانوية عامة» لنشرها على موقع التواصل الاجتماعى لصالح عدد من الطلاب الموجودين بالمدرسة وإثارة البلبلة ضد الامتحان.

وأضاف «حجازى» لـ«الوطن» أنه تم تحرير محضر رسمى ضد المستشار التعليمى بتهمة إثارة البلبلة وإفشاء أسرار الامتحان والترويج له والإخلال بمنظومة الامتحانات وضوابطها، مشيراً إلى أن وزارة التربية والتعليم قررت تحويل الواقعة للتحقيق من جانب الشئون القانونية بالوزارة إلى جانب تحقيقات مديرية التربية والتعليم بالجيزة.

وأكد رئيس قطاع التعليم العام أنه لن تتم إعادة الامتحان، خاصة أنه تم نشره بعد توزيع أوراق الامتحان بالفعل داخل لجان الامتحان على الطلاب، قائلاً: لا يعتبر هذا «تسريباً» للامتحان وانما غش جماعى، مشيراً إلى أن إعادة الامتحان تتم فقط فى حالة تسريب الامتحان قبل توزيع الامتحان داخل اللجان.

فيما أعلن طه عجلان، وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، عن إحالة 3 من المسئولين بإدارة الخانكة التعليمية، للتحقيق، أمس، فى واقعة تسريب امتحان اللغة الإنجليزية للصف الثانى الإعدادى من بينهم واضع الامتحان، فضلاً عن حرمانهم من المشاركة فى أية امتحانات لمدة 5 سنوات وفقاً للضوابط المعمول بها فى هذا الشأن.

وأشار «عجلان» إلى أنه تمت الاستعانة بالامتحان الاحتياطى فوراً بعد تسريب الامتحان الأساسى ولم تحدث مشكلة تعرقل سير الامتحان بالإدارة، مشدداً على أنه اتخذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع تكرار ما حدث على مستوى الإدارات التعليمية طوال فترة الامتحانات، وقال إن هناك خطة طوارئ معدة سلفاً لمواجهة مثل هذه الظروف، وأى طارئ يعترض سير الامتحانات حيث تم الدفع بالامتحان الاحتياطى، وسحب جميع أسئلة الامتحان الأساسى وأدى الطلاب الامتحان بشكل طبيعى.

وأضاف أنه لا تهاون مع أى مخالف أو مخطئ أو متورط فى تعطيل سير أعمال الامتحانات أو تعكير صفوها، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد جميع المخالفين والمتورطين فى الواقعة، ولا تهاون فى مواجهة أية أخطاء، ومن يخالف القانون سيحاسب بالقانون، لافتاً إلى تشكيل غرفة للطوارئ والأزمات مكونة من فريق مدرب على أعلى مستوى للتعامل الفورى مع أى حدث ومواجهة تداعياته، فضلاً عن تفعيل بروتوكول التعاون الموقع مع مديرية أمن القليوبية لتأمين خطوط سير نقل الأسئلة وأوراق الإجابات والمطبعة السرية والكنترولات ولجان الامتحانات، وفق خطة إدارة الأمن الإدارى فى المديرية والإدارات التعليمية، موضحاً أنه تم إصدار نشرة بالإجراءات المتبعة فى أعمال الامتحانات وفتح المظاريف الخاصة بالأسئلة من خلال لجان مشكلة لهذا الغرض.

فيما وجّه المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، مديرية التربية والتعليم بالعاصمة بالتنسيق مع كل من مديرية الأمن ورؤساء الأحياء لتأمين المدارس الموجود بها لجان امتحانات نهاية العام الدراسى للشهادات العامة، وعدم السماح بوجود أى سيارات أو إشغالات أو باعة جائلين فى محيط المدارس، وتكثيف حملات النظافة حولها حرصاً على راحة وسلامة الطلاب.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى