الأخبار

الإعداد للعمل بخدمات الجيل الرابع

14

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة «زين الأردن» أحمد الهناندة أمس أن العمل بدأ لإطلاق خدمات الجيل الرابع في الأردن. وأوضح في مؤتمر صحافي أن استثمارات الشركة ستبلغ عام 2014 حوالى 322 مليون دينار (455 مليون دولار) منها 192 مليون دينار ثمن ترددات، مشيراً إلى أن إجمالي الاستثمارات الإجمالية للشركة ستتجاوز بحلول نهاية العام الحالي 1.5 بليون دينار.

وزاد الهناندة أن حجم الاستثمار في البنية التحتية للجيل الرابع خلال 2014 ستبلغ 50 – 70 مليون دينار إذ سيُضاف ألف برج خليوي، وسيُرصد 40 مليون دينار لتحديث الشبكة خلال 2015، و15 – 20 مليون دينار سنوياً لتحديث الشبكة خلال السنوات التي تليها.

وذكر أن شركة «زين» تأخرت في طرح خدمات الجيل الرابع بسبب العطاء الذي طرح في فترة سابقة، مشيراً إلى أن الأردن يُعتبر الدولة التاسعة عربياً في طرح خدمات الجيل الرابع، مع أنه كان قادراً على أن يكون الدولة الثانية.

وبيّن أن عام 2013 تضمن أكبر عمليات للتطوير والتحديث للبنية التحتية، إذ جرى استبدال البنية التحتية المستخدمة في خدمات الجيل الثاني بالكامل، إضافة إلى استبدال نظام الفوترة. وبيّن أن الشركة حصلت على رخصة ترددات بقيمة 142 مليون دينار بهدف إطلاق خدمات الجيل الرابع في الأردن، إضافة إلى رخصة لترددات بقيمة 50 مليون دينار بهدف توسيع خدمات الجيل الثالث.

واشترطت «زين» على الحكومة ضمان عدم دخول مشغل جديد للمنافسة بتقديم خدمات اتصالات عامة متنقلة سواء الصوتية، أو خدمات الإنترنت العريضة النطاق باستخدام أي طيف ترددي، أو للمنافسة على تقديم هذه الخدمات باستخدام تكنولوجيا مشابـهة وذلك من غير المشغليين الحاليين («أورانج» و «أمنية») لمدة لا تقل عن 30 شهراً، اعتباراً من بدء عمليات التشغيل التجاري للخدمات التي تنوي شركة «زين» تقديمها.

وسُمِح لشركة «زين» بتغيير التكنولوجيا المستخدمة لتقديم خدماتها من ضمن الترددات المطلوبة في حال التوصل إلى تكنولوجيا جديدة توفر سرعات أفضل، ومُنحَت اعفاءات مشابهة للتي نالتها لدى تخصيص ترددات الجيل الثالث بما يشمل العئدات السنوية والرسوم الجمركية والضريبة العامة. وحول رخصة الجيل الثاني، توقع الهناندة تجديدها في وقتها. وقال: «إن عدد مشتركي الإنترنت عبر الأجهزة الخليوية يبلغ مليون اشتراك، فيما يوجد 705 آلاف اشتراك منزلي للإنترنت عبر الخليوي»، مرجحاً انتقال 30 في المئة من مشتركي «زين» في خدمات الجيل الثالث إلى خدمات الجيل الرابع.

 

 

 

 

الحياة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى