أخبار مصورة

بالصور..البابا فرنسيس : أطلب الوفاق بين كل الشعوب

 

أقام البابا فرنسيس، مساء الجمعة، فى مستهل زيارة إلى البرتغال، صلاة عامة فى باحة مزار سيدة فاتيما شارك فيها حوالى 400 ألف مسيحى ووجه خلالها رسالة سلام إلى العالم أجمع داعيا خصوصا إلى “إسقاط كل الجدران“.

ووصل البابا على متن سيارته البيضاء الزجاجية “بابا موبيلى” إلى كنيسة الظهورات مخترقا بحرا من المؤمنين الذين استقبلوه بالترحاب والتهليل ليترجل بعدها ويقف أمام تمثال السيدة العذراء ليصلى بخشوع وسط صمت مطبق من الحشود الذين غرق بعضهم فى الدموع فى حين راح آخرون يغمرون مسابح الصلاة التى بأيديهم تعبيرا عن تأثرهم بما يرون.

وخلال زيارته الأولى هذه إلى البرتغال سيعلن البابا صباح السبت قداسة اثنين من الرعاة الثلاثة الصغار الذين تؤمن الكنيسة أن السيدة العذراء ظهرت عليهم قبل مئة عام، فى 13 مايو 1917، فى نفس المكان الذى شيدت عليه هذه الكنيسة لاحقا فى هذه البلدة المتواضعة.

وقال البابا باللغة البرتغالية خلال صلاة عامة “بالنسبة إلى العالم أطلب الوفاق بين كل الشعوب”، مشيرا إلى “دم الكبش الذى ما زال يراق فى يومنا هذا فى كل الحروب التى تدمر العالم الذى نعيش فيه“.

وأضاف “بهذه الطريقة نسقط كل الجدران ونتخطى كل الحدود بذهابنا إلى كل الأصقاع وكشفنا عن عدالة الله وسلامه، وطلب الحبر الأعظم فى صلاته من مريم العذراء أن تساعد المصلين على “أن يتبعوا مثال فرانسيسكو وجاسينتا” الراعيين الشقيقين اللذين سيعلن قداستهما السبت خلال قداس ضخم.

أما قريبتهما لوسيا التى توفيت فى 2005 عن 97 عاما فلا يزال امامها مشوار طويل لإعلان طوباويتها ومن ثم قداستها، إذ ان مسيرة تطويبها بدأت بعد وفاتها بثلاث سنوات.

آلاف البرتغاليين فى انتظار قدوم البابا فرنسيس فى مزار سيدة فاتيماآلاف البرتغاليين فى انتظار قدوم البابا فرنسيس فى مزار سيدة فاتيما

آلاف البرتغاليين يشعلون الشموعآلاف البرتغاليين يشعلون الشموع

البابا فرنسيس  فى مزار سيدة فاتيماالبابا فرنسيس فى مزار سيدة فاتيما

البابا فرنسيس فى البرتغال أمام جموع المسيحيينالبابا فرنسيس فى البرتغال أمام جموع المسيحيين

البابا فرنسيس فى البرتغالالبابا فرنسيس فى البرتغال

البابا فرنسيس فى باحة مزار سيدة فاتيماالبابا فرنسيس فى باحة مزار سيدة فاتيما

البابا فرنسيس يتحدث إلى الآلاف الذين وصلوا فى باحة مزار سيدة فاتيماالبابا فرنسيس يتحدث إلى الآلاف الذين وصلوا فى باحة مزار سيدة فاتيما

البابا فرنسيس يحيى الآلاف  البرتغاليين الذين يستقبلونه فى فى باحة مزار سيدة فاتيماالبابا فرنسيس يحيى الآلاف البرتغاليين الذين يستقبلونه فى فى باحة مزار سيدة فاتيما

البابا فرنسيس يسير وسط الحشود بسيارتهالبابا فرنسيس يسير وسط الحشود بسيارته

البابا فرنسيس يضيئ الشموعالبابا فرنسيس يضيئ الشموع

البابا وسط حشد من المسيحيين فى البرتغالالبابا وسط حشد من المسيحيين فى البرتغال

جانب من زيارة البابا فرنسيس إلى البرتغالجانب من زيارة البابا فرنسيس إلى البرتغال

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى