منوعات

أحمد أبوالغيط.. أمين عام الاكتئاب

 

قال أحمد أبوالغيط، الأمين العام للجامعة العربية، إن ثلاث حروب أهلية تدور رحاها فى العالم العربى، كان من نتيجتها أن صارت كل جهود التنميةالإنسانية والنمو الاقتصادى فى عدد من الدول فى مهب الريح.

وأضاف «أبوالغيط»، فى كلمة ألقاها خلال افتتاح الأسبوع العربى للتنمية المستدامة، أمس، أن «نسيج بعض الدول تمزق وتفشت فيها الصراعات والنزاعات بصورة لا نعرف لها مثيلًا أو شبيهًا فى التاريخ العربى الحديث» مدللا على ذلك بأن نصف الشعب السورى مُشردٌ، فى داخل سوريا أو خارجها، وليبيا التى كان سُكانها يتمتعون بمستوى معيشى مُرتفع، لم يعد فيها سوى أربعة مستشفيات فقط، تقوم بوظائفها بنسبة 75 بالمائة، من بين 98 مستشفى شملها مسحٌ أجرته الأمم المتحدة مؤخرًا.

وأشار إلى أن اليمن يواجه تفشيًا مُحتملًا لوباء الكوليرا، ويعيش 19 مليونا من أبنائه دون مياه شُرب آمنة أو صرف صحى، لافتا إلى أن الشراكة الدولية تشكل عاملا أساسيا فى تنفيذ خطة التنمية المستدامة ٣٠٢٠.

وشدد أبوالغيط على الدور الحاسم للمجتمع الدولى فى توفير موارد مالية جديدة وإضافية وكافية لمساعدة الدول الفقيرة، فى تنفيذ خططها، كما أن تسهيل نقل التقنية، وبناء القدرات للدول النامية كفيلان بالمساعدة فىالتحول إلى مسار تنمية أكثر استدامة.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى