الأخبار

“جمعة” ينقل عن “القرضاوي”

 

 

 

مصادر: المفتي الأسبق لم يراجع الكتاب بشكل دقيق.. وسيتم الحذف في الطبعة القادمة

وصف كتاب “الرد على خوارج العصر”، في الجزء الثاني منه، والذي يشرف عليه الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، القيادي الإخواني الهارب يوسف القرضاوي بأنه “علاّمة”.

ونقل الكتاب الذي شارك في مراجعته الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، مقتطفات من أحد كتب “القرضاوي” بعنوان “كيف نتعامل مع السنة”.

ونقل “جمعة” فقرة من رأي “القرضاوي” واصفا إياه بـ”العلامة” في مرحلة الفهم والاستنباط في الأحكام، جاءت هكذا: “يقول العلامة الشيخ يوسف القرضاوي: ومن المهم جداً لفهم السنة فهماً صحيحاً التأكد من مدلولات الألفاظ التي جاءت بها السنة، فإن الألفاظ تتغير دلالتها من عصر لآخر، ومن بيئة لأخرى، وهذا أمر معروف لدي الدارسين لتطور اللغات وألفاظها، وأثر الزمان والمكان فيها”.

وتأتي إشادة “جمعة” بـ”القرضاوي”، على الرغم من تقديم جمعة كتاب “الرد على خوارج العصر” للرأي العام على أنه مواجه لأفكار وعنف جماعات التكفير وتنظيم الإخوان الذي يتزعمه الداعية الهارب روحيا، فضلا عن مهاجمته الدائمة للأخير منذ ثورة 30 يونيو.

وفيما رفضت مصادر بدار الإفتاء التعليق، أوضحت مصادر مقربة من “جمعة”، أنه لم يراجع الجزء الثاني بشكل دقيق، وأن ذكر “القرضاوي” تم في بحث تم ضمه للكتاب عن السنة، وكتبه الدكتور رشوان أبوزيد، أحد علماء الأزهر، وكان البحث منذ سنوات عديدة، وقبل ثورة 25 يناير، وإن كان ذلك لا يعفي المفتي السابق من المسؤولية، ووصفت المصادر النقل عن “القرضاوي” بأنه خطأ غير مقصود، وفي طريقه الآن إلى الحذف في طبعته الجديدة القادمة.

غلاف الكتاب

الصفحة الموصوف فيها القرضاوي بالعلامة

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى