الأخبار

بالصور| 6 مشاهد مختلفة بين زيارتي “أوباما” و”بوتين” لمصر

 

166

 

 

PreviousNext

مصر .. محطة العلاقات الدولية المهمة بين قطبي العالم، المتمثلين في القوتين “الأمريكية والروسية”، كانت زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لمصر عام 2009 حدثًا تاريخيًا لكونها الأولى بعد توليه المنصب، وكذلك تعد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمصر، في العام 2015، حدثًا تاريخيًا هامًا لتوطيد العلاقات بين البلدين.

ترصد “الوطن”، في 6 نقاط، أوجه اختلاف زيارة الرئيسين لمصر.

* توقيت الزيارة:

ـ كانت مصر ثاني محطة في الشرق الأوسط يزورها الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعد الرياض، منذ توليه مهام منصبه في 20 يناير 2009.

وتعد الزيارة الأولى للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر منذ عشر سنوات، حيث سبقت له زيارتها مرة واحدة في أبريل 2005، كما أنها تأتي ارتباطًا بالمحادثات التي تمت بين الرئيسين أثناء الزيارة التي قام بها الرئيس السيسي إلى منتجع سوتشي بروسيا في أغسطس.

* استقبال الرؤساء في المطار:

ــ مبارك لم يستقبل أوباما في المطار، بينما استقبله وزير الخارجية حينها أحمد أبو الغيط، بصفته أحد الوزراء المسؤولين عن الزيارة، وقيل إن مصر تعامل الولايات المتحدة بمبدأ “المعاملة بالمثل”، لأن هذا الإجراء طبيعي في البروتوكولات الرسمية لاستقبال الرؤساء في الولايات المتحدة.

بينما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووفدًا يضم عددا من الوزراء وكبار المسؤولين بروسيا، بالصالة الرئاسية بمطار القاهرة.

* مراسم الاستقبال في قصر القبة:

ـ تقدَّم موكب “أوباما” داخل أروقة قصر القبة مجموعة من الخيول على جانبي الطريق ضمن فعاليات الاستقبال الرسمي للضيف الكبير، واصطف حرس الشرف لتحية الرئيس أوباما أمام مبنى القصر، وعُزفت موسيقى حرس الشرف بعض الألحان، فيما وقف الرئيس مبارك في شرفة القصر لاستقبال ضيفه الرئيس أوباما. صباح الخميس 4 يونيو 2009.

وفي استقبال بوتين، أطلقت المدفعية 21 طلقة تحية للرئيس الروسي فور وصول موكبه للقصر، وتفقد بصحبة الرئيس المصري حرس الشرف، وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني للبلدين الروسي والمصري، ووجه الأطفال، تحية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، عقب الانتهاء من مراسم الاستقبال الرسمي لـ”بوتين”، بقصر القبة، مرددين: “بوتين بوتين.. سيسي سيسي.. تحيا مصر”.

* مدة الزيارة:

ـ زيارة أوباما استغرقت 9 ساعات، فيما استغرقت زيارة بوتين يومين.

* المعالم السياحية التي زارها الرؤساء الضيوف:

ـ زار الرئيس الأمريكي عددًا من الأماكن الدينية الإسلامية، وزار مسجد السلطان حسن في منطقة القلعة، وأنهى زيارته بزيارة منطقة الأهرامات الثلاثة برفقة وزير السياحة حينها زاهي حواس.

فيما اصطحب السيسي بوتين إلى دار الأوبرا المصرية، وشهد الرئيسان عرضًا ثقافيًا عن تاريخ العلاقات المصرية الروسية، تلاه عشاء خاص أقامه السيسي للرئيس الروسي في برج القاهرة، حتى يُمكن للرئيس الضيف مشاهدة معالم القاهرة.

* خطابات الرؤساء الضيوف:

ـ وجه أوباما خطابه للمسلمين والعرب أمام أكثر من 3000 شخصية سياسة ودينية وفنانين ومثقفين وطلبة من جامعة القاهرة.

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسىي فلاديمير بوتين مؤتمرًا صحيفًا، اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية بقصر القبة.

 

 

البوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى