الأخبار

المشروبات الغازية وزيادة الوزن.. أحد أسباب هشاشة العظام في مصر

 

 

 

38

 

العادات الغذائية الخاطئة والإفراط في تناول المشروبات الغازية والوجبات السريعة وعدم ممارسة الرياضة وزيادة الوزن إلى جانب العوامل الوراثية في بعض الأحيان وراء انتشار أمراض العظام بشكل واسع في مصر.

وأكد الدكتور ماهر فنصة استشاري جراحة العظام والمفاصل بمستشفى الهلال، لـ”محيط”، أن 50% ممن هم فوق سن الأربعين يعانون من أمراض هشاشة العظام والتهاب المفاصل والالام الروماتيزمية.

وأوضح فنصة أن زيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة والوجبات الغذائية العالية الدهون هى الخطوات الأولى لينضم الإنسان إلى قائمة مرضى التهاب المفاصل والعمود الفقري، المرض الذي يعد من أكثر الأمراض شيوعاً والذي يؤثر على إنتاجية الفرد وعلى قدرته على القيام بالأنشطة اليومية.

وأشار إلى أن السيدات هم الأكثر عرضة لهذا المرض نتيجة المعاناة المتتالية التي يتعرضون لها من عمل خارج المنزل ونتيجة لهذا الضغط الجسدي، ينتج بالطبع ضغط عصبي يزيد من احتمال الإصابة بالتهابات المفاصل والعمود الفقري.

وأضاف فنصة أن هناك مهن عديدة تساهم في انتشار تلك الأمراض لدى أصحابها، خاصةًً تلك المهن التي تساعد على زيادة التحميل على المفصل كمهنة عساكر المرور وكل المهن التي يستخدم أصحابها الكمبيوتر مما يؤدي إلى جلوسهم فترة طويلة، فأكثر ما يؤلم المفصل هو الجلوس طويلاً أو الوقوف طويلا، وذلك لأن غذاء المفصل هو الحركة، أما بالنسبة للوقاية من المرض فهو الحفاظ على الوزن المناسب، ممارسة الرياضة والحركة لتليين المفاصل.

وأوصى فنصة بالالتزام برياضة المشي حتى يتجنبوا هذا المرض وضرورة اهتمام الآباء بالتأكد من تناول أطفالهم اللبن يومياً، وللأسف حوالي 80% من الأطفال لا يشربون اللبن وهذا يؤدي لمرض هشاشة العظام، لذا يجب الإبتعاد تماماً عن كل المشروبات الغازية وغيرها مما تحتوي على ثاني أكسيد الكاربون الذي يمتص الكالسيوم من الجسم.

وحسب تقرير لمنظمة الصحة العالمية، تعد خشونة المفاصل والتهاب فقرات العمود الفقري هى رابع أكبر وأهم مسبب للإعاقة في النساء، وثامن أكبر وأهم مسبب للإعاقة في الرجال على مستوى العالم، ويتوقع أن يزيد معدل إنتشار المرض إلى 18.2% بحلول عام 2020 نتيجة الزيادة في أعداد كبار السن.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى