منوعات

بالأرقام.. أطباء يكشفون عدد المصريين المصابين بالروماتيزم

 

 

 

 

أطلق اليوم مجموعة من الأطباء والمتحصصون في علاج وجراحات المفاصل اليوم الخميس، أكبر حملة توعية إقليمية تحت عنوان “الحركة بركة” للتوعية بخطورة أمراض المفاصل المزمنة.

 

حضر المؤتمر كلاً من الدكتور الظاهر حسن، أستاذ جراحة العظام بجامعة عين شمس، والدكتور حسن بسيوني رئيس مؤسسة الروماتيزم الحديثة، والدكتور نيكاندرو فيغيريدو جراح الأعصاب والعمود الفقري، بالإضافة إلى الدكتور خالد عابدين، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب بجامعة الإسكندرية، والدكتور ياسر خان، استشاري جراحة العظام بمستشفى سليمان الحبيب بالمملكة العربية السعودية.

 

وتناول الأطباء خلال مؤتمر عقد اليوم تحت عنوان  “الحركة بركة” الحديث عن أمراض المفاصل المزمنة، للتوعية من خطورتها.

 

روماتيد المفاصل يصيب 1% من المصريين

من جانبه، قال الدكتور حسن بسيونى، رئيس مؤسسة الروماتيزم الحديثة، أنه يوجد 113 مرض مزمن حول العالم، أشهرهم “روماتويد المفاصل”، مشيراً إلى أن هذا النوع يصيب 1% من المصريين معظمهم من السيدات.

 

وأوضح في كلمته بالمؤتمر، أن هناك 4% من إجمالى السكان مصابون بالروماتيزم، وهو ما يعد مشكلة كبيرة للمجتمع، منوهًا أن أعراض أمراض الروماتيزم تتمثل في تيبس اليد لمدة نصف ساعة بعد الاستيقاظ من النوم، وتورمها.

 

65% من المصريين فوق سن الستين يُعانون من خشونة المفاصل

وقال الدكتور الظاهر حسن، أستاذ جراحة العظام بجامعة عين شمس، إن 30٪ من المصريين الذين تزيد أعمارهم عن 50٪ يعانون من آلام المفاصل المستمرة، أحد أعراض خشونة المفاصل، وأكثر من 65٪ من المصريين فوق سن الستين يعانون من خشونة المفاصل.

 

وأشار حسن، في كلمته بالمؤتمر، إلى أن انتشار مرض خشونة المفاصل يصيب السيدات أكثر من الرجال، منوهًا إلى أن الإناث يمثلون 60٪ من الحالات المشخصة.

 

طرق الوقاية من هشاشة العظام

ومن جهته قال ياسر خان، استشاري جراحة العظام بمستشفى سليمان الحبيب بالمملكة العربية السعوية، أن مريض هشاشة العظام إذا أصابه المرض لم يمكنه إيقافه، ولكن يمكن وقايته عن طريق التغذية السليمة والحركة.

 

وأضاف خان، في كلمته بالمؤتمر، أنه يجب على مريض الهشاشة لوقايته من المرض، أن يعرض جسده للشمس يوميًا، ووقف التدخين إذا كان المريض مدخن، والحفاظ على الوزن من السمنة.

 

 

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى