منوعات

إدمان الموبايل.. الألعاب والفيديوهات تسرق مخ الأطفال

 

اليوتيوب”، “الفيس بوك”، “الواتس آب” والعديد والعديد من البرامج والألعاب، التى سيطرت على عقول الأطفال والكبار وجعلتهم مشغولين بالموبايل طوال الوقت ويمكن أن يتركون النوم بسبب الموبايل والتابليت، الذى له تأثير سلبى على المخ وجميع أعضاء الجسم.

· الإفراط فى استخدام الموبايل يسبب التوحد وفرط الحركة وتشتت الانتباه

وفى هذا السياق، كشف الدكتور عمرو حسن الحسنى، أستاذ المخ والأعصاب بجامعة القاهرة، أن الإفراط فى استخدام الموبايل يسبب تغيرات فسيولوجية فى المخ، منها تأخر الكلام عند الأطفال والتوحد واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، الذى يجعل الأطفال عنيفة فى التعامل مع الآخرين خاصة فى المدرسة والحضانة.

· استخدام الموبايل من العام الأول يسبب تأخر فى الكلام

وأوضح “حسن الحسنى”، أن الإفراط فى استخدام الموبايل للأطفال بداية من العام الأول سواء فى الألعاب أو مشاهدة فيديوهات اليوتيوب يسبب تأخر فى الكلام والتهتهة وعدم التعامل السوى مع الناس وزيادة العصبية، خاصة إذا كانت الفيديوهات أو الافلام الكارتونية بها مشاهد قتالية أو مرعبة.

· إشعاع الهواتف النقالة قد يؤدى إلى تلف فى الدماغ

كشفت دراسة علمية حديثة أجريت منذ عامين، أن الإشعاع من الهواتف المحمولة قد يسبب تلف أنسجة المخ.

ووفقاً لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية، اكتشف العلماء أن الانبعاثات من الهواتف تؤثر على التركيبة الدقيقة للخلايا فى الأوعية الدموية، ويمكن أن تشكل خطرا على المستخدمين العاديين.

وأوضح الباحثون أن قد الإشعاع يعيق حاجز الأمان فى الجسم، الذى يحمى الدماغ من المواد الضارة فى الدم.

وهذه هى المرة الأولى التى يستخدم فيها العلماء الخلايا من الأوعية الدموية البشرية بدلا من الفئران، مما يجعل الباحثين أقرب إلى الحقيقة حول استخدام الهاتف المحمول على المدى الطويل.

وعلى الرغم من إنفاق الملايين على البحوث فى العقد الماضى، فإن الآثار الصحية المترتبة على الاستخدام المستدام لا تزال غير واضحة.

لكن أحدث دراسة أجرتها هيئة الإشعاع والسلامة النووية فى فنلندا “موطن شركة نوكيا العملاقة للهاتف المحمول” وجدت أن ساعة واحدة من إشعاع المحمول تسببت فى حدوث تغييرات ضارة محتملة فى الخلايا البشرية، حيث تجعل جدران الأوعية الدموية تتقلص وبالتالى تسمح للمواد الضارة المحتملة فى الدم أن “تتسرب” فى الدماغ.

وقال البروفيسور “داريوس ليزكشينسكى”، الذى قاد الدراسة: “هناك استخدام واسع النطاق للهواتف النقالة فى المجتمع الآن، التى تقصف أدمغتنا مع الإشعاع فى كل وقت، ونحن حقا لا نعرف ما هو تأثير استخدام الهاتف المحمول بانتظام لمدة عشر أو 20 عاما، ولهذا السبب هناك حاجة ملحة لمزيد من الدراسات.

· الإفراط فى استخدام الموبايل يسبب السمنة ومرض السكر

أظهرت دراسة علمية حديثة، أن الإفراط فى استخدام الموبايل يسبب السمنة ومرض السكر من النوع 2.

وقال تام فراى، رئيس المنتدى الوطنى للسمنة: “المراهقون الآن عبيد للأجهزة المحمولة وهذا لا يفعل شيئا لصحتهم”.

ويحذر تقرير منظمة الصحة العالمية الصادر عن علماء فى جامعة سانت أندروز فى فايف، اسكتلندا، من أن السلوكيات المستقرة تهيمن على حياة المراهقين اليومية، حيث ينفق الشباب ما يقرب من 60% من وقت الاستيقاظ فى الجلوس واستخدام الموبايل، مما يجعل السلوك المستقر السلوك الأكثر شيوعا إلى جانب النوم.

· الإفراط فى استخدام الموبايل يسبب 11 نوعا من السرطان

أكدت الدكتورة “سارة جيمس”، من الصندوق العالمى لبحوث السرطان، على أن الوقت الذى يقضيه الأطفال فى الجلوس يبعث على القلق بشكل لا يصدق، وهذا يمكن أن يساهم فى وضع الوزن الزائد، والتى يمكن أن تزيد بشكل كبير من خطر 11 نوعا من السرطان.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى