الأخبار

10 خرافات حول مفهوم إنقاص الوزن

 

 

 

مي فهمي

هناك مجموعة من الاعتقادات الخاطئة التي تتعلق بعملية إنقاص الوزن، وأحيانًا تصبح هذه الاعتقادات الخاطئة حقيقة، مما قد يسبب آثارًا سلبية في نتائج إنقاص الوزن، وفيما يلي قائمة تضم 10 خرافات منتشرة حول مفهوم إنقاص الوزن:

1- إنقاص الوزن مفيد للصحة
حيث إن إنقاص الوزن ليس بالضرورة مفيدًا للصحة، فما يفيد صحتك هو التخلص من الدهون، أما فقدان الوزن قد يكون نتيجة لنقص الماء في الجسم وقلة العضلات، وكلاهما مضرٌ بالصحة، والهدف الرئيسي من الحمية هو التخلص من الدهون ولا شيء غير ذلك.

2- لا بد أن تتجنب تناول أطعمتك المفضلة إذا أردت إنقاص وزنك
بمعنى الابتعاد عن الشيكولاتة والوجبات السريعة والخبز الأبيض والمياه الغازية، لكن في الحقيقة فقدان الوزن أمر مرتبط بتقليل السعرات المكتسبة في الجسم، فلا تحرم نفسك من تناول ما تشتهي.

3- تناول الأطعمة قليلة الدسم أو الخالية من الدسم لتجنب السعرات الحرارية
وفي الحقيقة إن ما يهمنا هو مجموع السعرات الحرارية التي تحتوي عليها الوجبة، وليس كمية الدهون، فإذا كانت نسبة السعرات الحرارية في طعامك مرتفعة، فإن انعدام الدهون لن يغني شيئًا.

4- التقليل من عدد الوجبات سيساعدك على إنقاص وزنك في فترة قصيرة
عادة ما يظن الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص أوزانهم أن تناول عدد أقل من الوجبات في اليوم الواحد أمر جيد، ويفترضون مخطئين أنهم إن اكتفوا بتناول وجبتين يوميًا، فسيكون معدل استهلاكهم من الطعام أقل من المعتاد، لكن في الحقيقة أن تناول ما يقل عن ثلاث وجبات يوميًا يزيد من الرغبة في تناول الطعام.

5- تناول الطعام في الليل يتسبب في زيادة الوزن
وفقًا لهذه الفكرة الخاطئة، فإن ما تتناوله من طعام قبل الخلود إلى النوم يخزن في جسدك في هيئة دهون، حيث إن جسدك لا يحرق سوى كمية قليلة جدًا من الطاقة أثناء النوم، حيث إنه من الممكن أن تكتفي بوجبة واحدة فقط يوميًا، تتناولها عند انتصاف الليل، فينقص وزنك، وذلك لأنك تحتفظ بتوازن حراري سلبي.

6- لا تتناول المكسرات لأنها تتسبب في زيادة الوزن
لكن في الحقيقة أظهرت الدراسات أن المكسرات لا تسبب السمنة، بل العكس لأن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات أكثر ميلاً إلى فقدان الوزن الزائد وذلك لأن جسم الإنسان لا يمتص المكسرات بشكل كامل، كما أنها لا تسبب التخمة.

7- النشويات تسبب السمنة
يحتوي الخبز وغيره من الأغذية النشوية كالبطاطس والأرز على الكربوهيدرات، والبعض يرى أن على كل من يرغب في إنقاص وزنه الامتناع عن تناول الكربوهيدرات، ولكن في الحقيقة فإنه لا بد من تناول الكربوهيدرات لتحافظ على توازن نظامك الغذائي.

8- لا تأكل الحلويات
عادة ما تخلو قائمة مأكولات الحمية الغذائية من الحلوى والكعك، فالحلويات غنية بالسكريات والدهون ولهذا فهى تتسبب في زيادة الوزن، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فقد أظهرت الأبحاث أن تناول الحلويات، خاصة في الصباح، يقلل من الشهية طوال اليوم.

9- كن نباتيًا لينقص وزنك وتتمتع بصحة أفضل
حيث إن الاعتقاد بأنه سينقص وزنك وستتمتع بصحة جيدة إذا ما اكتفيت بتناول الفواكه والخضراوات، ذلك لأنها ليست غنية بالسعرات الحرارية، بالإضافة على احتوائها على الفيتامينات والمعادن، ولكن في الحقيقة قد تسبب الحمية النباتية زيادة في الوزن ونقصًا في المواد الغذائية الضرورية.

10- تناول حبوب النحافة لتضمن استمرارية انخفاض الوزن
حبوب إنقاص الوزن تعمل على خفض الشعور بالجوع، أو وقف امتصاص الدهون، وأيًا كانت الطريقة، فقد ينخفض وزنك في نهاية المطاف، ولكن للعقاقير آثارها الجانبية، عليك أن تتعلم تناول الغذاء المناسب وأداء التمارين الملائمة.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى