الأخبار

وزير البحث العلمى يشارك بالمنتدى الثانى للعلوم والتكنولوجيا

126

 

 

يرأس الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى، وفد مصر للمشاركة فى فعاليات المنتدى الثانى للعلوم والتكنولوجيا والابتكار فى أفريقيا، الذى ينظمه الاتحاد الأفريقى بمدينة الرباط بالمغرب، ويبدأ أعماله يوم الثلاثاء القادم ويستمر على مدى 5 أيام، ويرافقه الدكتور هانى الشيمى مسئول التعاون العلمى والبحثى مع الدول الأفريقية بالوزارة.


وصرح وزير البحث العلمى اليوم بأن المنتدى يهدف إلى وضع سياسات لحل المشكلات التى تواجه القارة الأفريقية بطريقة علمية بما يتماشى مع تطورات العلوم والتكنولوجيا من أجل مكافحة الفقر، وكذلك استخدام الطاقة الشبابية التى تزخر بها أفريقيا وضمان الأمن الغذائى بها. 

وأشار الوزير إلى أن المنتدى سوف يركز على 5 نقاط أساسية هى العلوم والتكنولوجيا والابتكار فى أفريقيا والتى تهدف إلى اقتصاد قائم على المعرفة، وحث الدول الأفريقية على ضخ 1% من الدخل القومى من أجل البحوث والتطوير، واستخدام العلوم والتكنولوجيا لضمان الأمن الغذائى، ومواجهة البطالة وتوفير مياه نظيفة وطاقة وتعليم وصحة. 

وتابع حماد: “مناقشات المؤتمر ستؤكد ضرورة استخدام تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها من أجل التنمية، وتنمية المهارات الأساسية فى التعليم، بالإضافة إلى التعاون الاستراتيجى فى مجال العلوم والتكنولوجيا بين الدول الأفريقية بما يخدم مصالح تلك الأفريقية. وأوضح أن المنتدى سيناقش خلال الاجتماعات التمهيدية العديد من الموضوعات المهمة مثل إدارة الموارد المائية والطاقة الجديدة والمتجددة والزراعة والأمن الغذائى وسياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار فى أفريقيا وحقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع”.

وسوف يختتم المنتدى باجتماع المائدة المستديرة لوزراء البحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا لإقرار ما تم مناقشته بتلك الاجتماعات، وسيتم التركيز على الحلم الأفريقى للتطوير من خلال استخدام أدوات العلوم والتكنولوجيا. 

من جانبه أكد الدكتور هانى الشيمى مسئول التعاون العلمى والبحثى مع الدول الأفريقية بوزارة البحث العلمى أن المنتدى يعتبر امتدادا للمنتدى الأول الذى تم استضافته بنيروبى بكينيا عام 2012، وتم مناقشة التنمية المستدامة بأفريقيا وأنه سيشارك فى هذا المنتدى كل وزراء البحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا على مستوى أفريقيا، وكذلك شباب الباحثين ومنظمات المجتمع المدنى المعنية بالبحث العلمى بأفريقيا. –

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى