الأخبار

وسائل إعلام أجنبية: قطر عميل مزدوج بين السعودية وإيران

سارعت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى غلق قناة الجزيرة عبر الإنترنت التي تملكها الحكومة القطرية، ثم اتخذت مصر والبحرين في وقت متأخر من يوم الاربعاء هذا الموقف أيضا، كما تم حظر مواقع الصحف القطرية الأخرى.
وأشارت “سى ان ان بوليتكس” الأمريكية إلى أن هذا الهجوم من قبل الدول العربية على قطر بدأ فى وقت سابق من هذا الأسبوع عندما نشرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية تقريرا جاء فيه أن أمير قطر أبدى تعليقات إيجابية حول إيران وينتقد سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتشددة تجاه طهران.

 

وأشارت الوكالة إلى أن العلاقات بين قطر ودول الخليج الأخرى تباطأت منذ عام 2014 بسبب سياستها الخارجية وروابطها مع جماعة الإخوان.

 

وعلقتا قناة “أيه بى سى” الامريكية  على البيان أنه في حين أكدت زيارة ترامب تحالف الخليج الذي تقوده السعودية والذي يضم ست دول من مكانتها الإقليمية، وجدت دولة قطر الصغيرة الغنية بالطاقة نفسها على هامش التحالف المدعوم من الغرب، حيث أعاد الاختراق شكوك طويلة الأمد حول دعمها للميليشيات المتشددة، كما ارتفعت حدة التوتر في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط في السعودية بين نشطاء شيعة وقوات الأمن هناك منذ الإعلان عن بيان إمارة قطر.

 

وقال أيهم كامل مدير مجموعة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجموعة أوراسيا إن التعليقات المتنازع عليها المنسوبة إلى الأمير تعكس بشكل كبير سياسات قطر، وقال إن قطر استفادت من علاقاتها مع إيران لمنع الهيمنة السعودية على المنطقة.

 

وأضافت القناة أن قطر تواصل الدعوة إلى إجراء محادثات جادة مع ايران لاقتسام السيطرة على حقل الغاز الطبيعي تحت الماء الشاسع مع إيران في الخليج الفارسي ، مما يتناقض بشدة مع نائب ولي العهد السعودي القوي الذي استبعد مثل هذا الوضع أن يحدث.

 

وفى الوقت نفسه، جاءت مواجهات أخرى عقب زيارة ترامب، إذ داهمت الشرطة في البحرين، وهي إحدى دول التحالف الخليجي، بلدة في منزل رجل دين شيعي بارز واعتقلت 286 شخصا في هجوم ادى الى مقتل خمسة متظاهرين.

 

وأشارت القناة فى نهاية موضوعها على موقعها الالكترونى إلى أن البحرين -الدولة الصغيرة التى تستضيف الاسطول الخامس للبحرية الامريكية وتؤيدها بشدة المملكة العربية السعودية المجاورة اتهمت ايران بتسليح الشيعة والسعى الى اثارة الاضطرابات.

 

ويذكر أن قال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني فى البيان “لا توجد حكمة في إيواء العداء تجاه إيران”، إذ تزعم الدولة القطرية أن الوكالة زيفت التقرير، ولكن لم تصدق دول العربية هذا التفسير.

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى