الأخبار

استرداد 23 ألف فدان بوادي النطرون

 

 

 

 

قالت لجنة استرداد أراضي الدولة، التي يترأسها إبراهيم محلب، إنها استردت نحو 23 ألف فدان بمنطقة وادي النطرون تابعة لهيئة التعمير والتنمية الزراعية تم الاستيلاء عليها دون وجه حق.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة برئاسة إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، تختص باسترداد أراضي الدولة المنهوبة.

وأكدت اللجنة، في بيان أصدرته اليوم الأربعاء وأوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه تم استرداد نحو ألف فدان تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية بمناطق سوهاج الجديدة وطيبة الجديدة ومدينة 15 مايو، ليصل إجمالي ما تم استرداده من أراضي الدولة حتى الآن ما يزيد على 43 ألف فدان منها ما يقرب من 37 ألف فدان تابعة للتنمية الزراعية التي بدأت بالفعل الإجراءات القانونية والإدارية لعرضها في ثمانية مزادات علنية.

وتقدر وزارة الإسكان الأراضي التي سيتم استردادها بقيمة استثمارية تصل إلى 140 مليار جنيه.

وأوضحت اللجنة أنها ناقشت ملف الأراضي التي تم تغيير النشاط فيها منذ سنوات وأصبحت أمرا واقعا مثل أراضي طريق الإسكندرية الصحراوي أو طريق الإسماعيلية، مشيرة إلى أن الواقع الفعلي يكشف أن المسافة حتى الكيلو 84 من طريق مصر- إسكندرية أصبحت مجتمعا عمرانيا كاملا، والمشترين للعقارات الموجودة بها أيا كان شكلها يقيمون فيها ولهم أوضاع مستقرة منذ سنوات، وهو ما يجب أن تتم مراعاته في إجراءات التقنين وتثمين الأراضي.

وناقشت اللجنة عددا من المقترحات للتعامل مع الحالات التي أصبحت أمرا واقعا، منها قرار اللجنة الوزارية الخاصة ببحث تقنين أوضاع اليد على أراضي هيئة التعمير والتنمية الزراعية والتي يرأسها شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وتضمن تولي لجنة استرداد أراضي الدولة دراسة رفع نسبة مساحة الأرض المسموح باستخدامها لخدمة الزراعة إلى 12% بدلا من 7%، على أن تتم مضاعفة الغرامة على مخالفة تغيير النشاط في هذه المساحات.

وأكد قرار اللجنة الوزارية أن هذا الأمر يطبق فقط على الأراضي الصحراوية القديمة التي تم تغيير النشاط فيها منذ سنوات طويلة، ولم يعد مجديا إعادتها إلى طبيعتها التي خصصت من أجلها وهي الزراعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى