الأخبار

بالتفاصيل.. أمريكا تكشف عن صفقة جديدة مشبوهة

تزامنًا مع إعلان عددًا من الدول الخليجية هي السعودية والبحرين والإمارات واليمن بالإضافة إلى مصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب “تدخلها في الشئون الداخلية ودعم الإرهاب”، أكدت صحيفة “فايننشال تايمز” الأمريكية أن قطر دفعت فدية ضخمة لمسؤولين في الاستخبارات الإيرانية وجماعات مرتبطة بـ “القاعدة” مقابل الإفراج عن أعضاء الأسرة الحاكمة المختطفين في العراق.

 

دفعت 700 مليون دولار

وأكد تقرير نشرته الصحيفة أن السلطات القطرية دفعت نحو 700 مليون دولار لمسؤولين إيرانيين وتنظيمات شيعية إقليمية مقابل الإفراج عن 26 صياد صقور قطريا، اختطفوا جنوب العراق في ديسمبر 2015، من قبل كتائب “حزب الله العراق”.

 

جماعات متشددة في سوريا

كما أشار التقرير إلى أن الدوحة دفعت في إطار الصفقة نفسها 200-300 مليون دولار لجماعات متشددة تنشط في سوريا، بما فيها “هيئة تحرير الشام” المرتبطة بتنظيم “القاعدة” و”أحرار الشام”، وذلك بناء على طلب إيران، مقابل الإفراج عن 50 مسلحا شيعيا احتجزتهم هذه المجموعات.

 

ناشط توسط في المفاوضات

ونقل تقرير الصحيفة عن ناشط في المعارضة السورية توسط في المفاوضات بين قطر والجماعات المتشددة، قوله: “إذا أردت الكشف عن سبل تمويل قطر للمتطرفين، فيكفي الإطلاع على صفقة الرهائن هذه”، مضيفا أن هذه العملية لم تكن الأولى من نوعها منذ بداية الحرب في سوريا.

 

“اتفاق البلدات الأربع”

وتشير مصادر في المعارضة السورية، إلى أن قطر استغلت ما يسمى “اتفاق البلدات الأربع” لإنجاح مفاوضاتها مع طهران.

 

قطع علاقاتها مع الدوحة

ويرى التقرير على أن هذه الصفقة، التي جرت في أبريل الماضي، هي ما دفع عددا من الدول الإقليمية، وعلى رأسها السعودية، إلى الإعلان، أمس الاثنين، عن قطع علاقاتها مع الدوحة.

 

الدوحة وطهران

وأضافت الصحيفة أن ما أثار غضب السعودية ليس دفع قطر الفدية للمتطرفين، إنما التوصل إلى الاتفاق بين الدوحة وطهران.

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى