الأخبار

انكماش الاقتصاد الروسي .. والروبل يفقد 5 %

122

انكمش الاقتصاد الروسي بأكثر من الربع الأول وفقد الروببل 5 % من قيمته ، بعد يوم من سعى الرئيس فلاديمير بوتين طمأنة الشعب وأن أسوأ ما في الأزمة قد انتهى.

وأظهرت البيانات تراجع مؤشر المستهلكين فى مارس رغم استقرار العملة في الآونة الأخيرة، وقدر الاقتصاديون أن الناتج المحلي الإجمالي تقلص على الأرجح بنسبة تتراوح بين 2 و 4 % في الربع الأول.
وصرّح أركادي دفوركوفيتش، نائب رئيس الوزراء لصحيفة فاينانشال تايمز، أن أعضاء فريق السياسة الاقتصادية للرئيس الروسى سوف يناقشون السياسة الاقتصادية لعدة أسابيع بسبب انتعاش العملة الروسية، مضيفا أن الوضع ليس سيئا وأن العقوبات الغربية تجعل من الصعب على الشركات الروسية زيادة التمويل الخارجي.
وخسر الروبل أكثر من نصف قيمته مقابل الدولار العام الماضي على خلفية تكثيف العقوبات الدولية على تدخل روسيا في أوكرانيا، وتراجع أسعار البترول .
ويأتى مصدر القلق الرئيسي للمستهلكين من التضخم الذي ارتفع في أعقاب انخفاض قيمة الروبل، وحظر واردات الغذاء الغربية لروسيا المفروضة العام الماضي.
وتباطأ التضخم للمرة الأولى منذ بدء الحصار ، ليصل معدل النمو السنوي إلى 16.8 %، ولكن المحللين يعتقدون أن موسكو بحاجة إلى عدة أشهر للتحول نحو التعافى من جديد .

 

البورصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى