اخبار عالمية

“سياسيون” يكشفون حلول لأزمة عزل قطر

 

 

بعد أن أعلنت أربع دول خليجية هي السعودية والبحرين والإمارات واليمن بالإضافة إلى مصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب “تدخلها في الشئون الداخلية ودعم الإرهاب”، أكد العديد من السياسيين والخبراء أن هناك حلول جذرية لحل الأزمة الراهنة تتمثل في الإطاحة بتميم من نظام الحكم.
 
حلول أمام الدوحة
كما قال النائب أحمد العوضى عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، في تصريح خاص لـ”الفجر”، إن هناك العديد من الحلول أمام الدوحة لخروج قطر من أزمة قطع العلاقات الدبلوماسية مع مصر ودول الخليج أهمها العدول عن دعم الجماعات الإرهابية وتسليم كافة القيادات الإخوانية الهاربة.
 
خسائر بورصة الدوحة
من جانبه، أشار الخبير نادر حداد المستشار في قاعات التداول البورصة، إلى تبعات مباشرة لقطع دول الخليج لعلاقاتها مع قطر حيث سجلت أولى الخسائر على مستوى بورصة الدوحة بعد أن انخفضت قيمة الأسهم القطرية إلى أكثر من 5 بالمئة كما وصلت قيمة أسهم بعض الشركات القطرية إلى حدها الأدنى، مؤكدًا أن هناك تأثير بشأن وقف الرحلات التجارية بين هذه الدول وقطر ما سيؤثر بشكل واضح على 60 بالمئة من رحلات شركة الطيران القطرية ” قطر آروايز” وما سيتبع ذلك من خسائر ضخمة لهذه الشركة.
 
لدعمها للإرهاب
قال جمال عباس، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة أسيوط، لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية لكل من السعودية والبحرين والإمارات واليمن ومصر مع قطر جاء لدعمها للإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة.
 
عزلة تامة
وأضاف عباس، أن قرار قطع العلاقات مع الدوحة له تابعيات إستراتيجية بداية من إغلاق كل المنافذ البرية والبحرية والجوية، وكذلك منع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية تأكيدًا على مبدأ الحفاظ على أمن واستقرار تلك الدول من المخاطر الإرهابية المُحتملة، مؤكدًا أن قطر الآن أصبحت في عزلة تامة عن الدول العربية.
 
تجميد عضوية قطر
كما أكد النائب البرلماني، أنه قد حان الوقت لتجميد عضوية قطر في جامعة الدولة العربية.
 
* انقلاب على تميم
وقال النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إن قطر تتبع نهج نظام متآمر، والدول العربية والخارجية تمتلك أدلة على تورطها في التحريض على العمليات الإرهابية وإيواء الإرهابيين، ولا حل سوى انقلاب داخل القصر الأميري أو موقف خارجي يجبر حاكم قطر على الاستقالة.
الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى