الأخبار

بلومبيرج: الإخوان في قلب المواجهة الخليجية مع قطر

 

سلطت وكالة “بلومبيرج” الضوء على أزمة الانقسام الحادة التي باتت تمزق البيت الخليجي، مع سعي الدول الخليجية إلى عزل قطر بسبب سياستها.

وأوضحت الوكالة أن الإخوان في قلب هذه الأزمة الخليجية الكبرى مع قطر، موضحة أن السعودية وحلفاءها في الخليج، يرون أن قطر هي مصدر الاضطرابات، فعلى الرغم من كونها إمارة صغيرة إلا أنها تعارض جهود جيرانها في عزل إيران، إضافة إلى استخدام مواردها في دعم الجماعات الإرهابية.

وتابعت الوكالة أنه في أي اندلاع للتوترات مع قطر، يتصدر الإخوان أسباب هذا الصراع، فعلى الرغم من مرور ما يقرب من قرن على إنشاء الإخوان، إلا أن أيديولوجية هذه الجماعة أصبحت إلهاما للعديد من الحركات الإسلامية من الخليج إلى الكويت.

وبينت الصحيفة أن بعض الدول في المنطقة حظرت جماعة الإخوان، بينما أقرت دول أخرى أحزاب إسلامية للجماعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن قطر ظلت لفترة طويلة ملاذا للإخوان على مر العثور، فحينما كافحهم جمال عبد الناصر، استضافتهم قطر، كما أن هذه الإمارة الصغيرة استضافت الإخوان السوريين بعد أزمتهم مع الرئيس السابق، حافظ الأسد.

وبينت الصحيفة أن قطر دعمت الجماعات الإسلامية في المنطقة لاسيما الإخوان، وذلك كجزء من أجل الحصول على النفوذ في المنطقة.

وبدأت جهود دول الخليج في إرغام قطر على وقف دعمها للإخوان في مارس 2014، حينما قامت البحرين والسعودية والإمارات بسحب سفرائهم من قطر. والنتيجة أن 7 قيادات إخوانية غادروا قطر.

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى