اخبار عربية

الدول تؤيد البيان الرباعي ضد قطر

 

 

منذ قطع العلاقات العربية الخليجية مع قطر، وهناك حالة من التصعيد غير المسبوق، فاستمرارًا للمقاطعة، أعلنت مصر والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين فى بيان مشترك أنه في ضوء التزامها بمحاربة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله، ومكافحة الفكر المتطرف وأدوات نشره وترويجه، والعمل المشترك للقضاء عليه وتحصين المجتمعات منه، فإنه سيتم تصنيف 59 فردًا و12 كيانًا في قوائم الإرهاب المحظورة لديها، وهو ما أيدته عدة دول أخرى؛ منها موريتانيا، ورابطة العالم الإسلامي.
بيان رباعي لتصنيف كيانات وشخصيات قطرية كإرهابية
أعلنت مصر والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين فى بيان مشترك أنه في ضوء التزامها بمحاربة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله، ومكافحة الفكر المتطرف وأدوات نشره وترويجه، والعمل المشترك للقضاء عليه وتحصين المجتمعات منه، ونتيجة لاستمرار انتهاك السلطات في الدوحة للالتزامات والاتفاقات الموقعة منها، المتضمنة التعهد بعدم دعم أو إيواء عناصر أو منظمات تهدد أمن الدول، وتجاهلها الاتصالات المتكررة التي دعتها للوفاء بما وقعت عليه في اتفاق الرياض عام 2013، وآليته التنفيذية، والاتفاق التكميلي عام 2014؛ مما عرّض الأمن الوطني لهذه الدول الأربع للاستهداف بالتخريب ونشر الفوضى من قبل أفراد وتنظيمات إرهابية مقرها في قطر أو مدعومة من قبلها.
فقد اتفقت الدول الأربع على تصنيف 59 فردًا و12 كيانًا في قوائم الإرهاب المحظورة لديها، التي سيتم تحديثها تباعًا والإعلان عنها.
وهذه القائمة المدرجة مرتبطة بقطر، وتخدم أجندات مشبوهة في مؤشر على ازدواجية السياسة القطرية التي تعلن محاربة الإرهاب من جهة، وتمويل ودعم وإيواء مختلف التنظيمات الإرهابية من جهة أخرى.
وتجدد الدول الأربع التزامها بدورها في تعزيز الجهود كافة لمكافحة الإرهاب وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة، وتؤكد أنها لن تتهاون في ملاحقة الأفراد والجماعات، وستدعم السبل كافة في هذا الإطار على الصعيد الإقليمي والدولي.
وستواصل مكافحة الأنشطة الإرهابية واستهداف تمويل الإرهاب أيًا كان مصدره، كما ستستمر في العمل مع الشركاء في جميع أنحاء العالم بشكل فعال للحد من أنشطة المنظمات والتنظيمات الإرهابية والمتطرفة التي لا ينبغي السكوت من أي دولة عن أنشطتها.
وتؤكد الدول المعلنة لهذا البيان شكرها للدول الداعمة لها في إجراءاتها في مكافحة الإرهاب والتطرف والعنف، وتعتمد عليها في مواصلة الجهود والتعاون للقضاء على هذه الظاهرة التي طالت العالم، وأضرت بالإنسانية.
موريتانيا: قطر تعمل على تغذية الإرهاب
وعقب ذلك، قال وزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية محمد الأمين ولد الشيخ إن قطر “عملت على تقويض وتمزيق العالم العربي”.
وأضاف ولد الشيخ، أنه قد ثبت لدى موريتانيا أن قطر “تعمل على تغذية الإرهاب والفكر المتطرف”، مشيرًا إلى أنها مسؤولة عن ما آلت إليه الأمور في سوريا وليبيا، كما أشار إلى أن بيان وزارة الخارجية لخص باختصار الأسباب التي بنت عليها موريتانيا موقفها من هذه العلاقات.
وتابع ولد الشيخ، إن موريتانيا دولة محورية في محاربة الإرهاب والفكر المتطرف، وأصبح يستشهد بمواقفها ومقارباتها الفكرية والأمنية في هذا المجال، مؤكدًا أن أي جهد يقام به في مجال محاربة تغذية الإرهاب والفكر المتطرف يجب أن تحضر فيه موريتانيا.
وأكد ولد الشيخ، أن لدى موريتانيا واجاباتها والتزاماتها القومية والأخلاقية تجاه الأمن والاستقرار والطمأنينة في العالم العربية، لافتًا إلى أن موقف موريتانيا مبدئي من أي جهد يحارب الجهد المبذول في تقويض الاستقرار بالمنطقة العربية.
“رابطة العالم الإسلامي” تؤيد تصنيف قوائم الإرهاب بقطر
كما أعربت رابطة العالم الإسلامي، عن تأييدها للتصنيف الصادر عن مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين لقوائم الإرهاب المحظورة ذات الصلة بدولة قطر.
ليبيا: قطر تدعم عناصر إرهابية
فيما اتهم المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة الليبية، العقيد أحمد المسماري، قطر بدعم عناصر إرهابية مطلوبة في ليبيا.
وأعرب العقيد أحمد المسماري، في مؤتمر صحفي، نشرته وكالة الأنباء الليبية بالبيضاء، عن أسفه من عدم استجابة العالم لتنبيه القيادة العامة من دعم دولة قطر للإرهاب منذ وقت طويل، مؤكدا أن الشعب الليبي قطع علاقته مع قطر منذ سنوات.
وتابع المسماري، قائلًا: “إن دولة قطر حاولت أيضا قتل القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير أركان حرب خليفة أبو القاسم حفتر في مقر القيادة سابقا في منطقة الأبيار شرق بنغازي”، حسب قوله.
وكشف المسماري، عن وثائق مسربة من سفارة قطر في طرابلس، تشير إلى عملية اعتقال قطريين في مدينة غريان الليبية سنة 2011، أصدرت السفارة على إثر هذه العملية تعليمات إلى اللجنة الأمنية الليبية العليا بغريان بإطلاق سراحهم بالقوة.
الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى