الأخبار

بالفيديو والصور| 8 محطات رئيسية لوصول الحوثيين إلى “قصر الرئاسة”

 

76

 

حالة من عدم الاستقرار السياسي، يشهدها اليمن خلال الفترة الأخيرة والتي تلت مرحلة الربيع العربي، فالصراع بين الحكومة اليمنية والحوثيين بدأ منذ سنوات ولم ينته حتى الآن، في مشهد تتطور أحداثه يوميًا.

ودخلت العلاقة بين الجانبين في مرحلة جديدة من الصراع، بدأت بسيطرة الحركة المتمردة “الحوثيين”، على وزارة الدفاع ومؤخرًا على دار الرئاسة، حيث يقيم منصور الهادي، رئيس دولة اليمن، وبين كلا الموقفين الكثير من الأحداث.

سقوط صنعاء

السيطرة على صنعاء

تمكنت جماعة الحوثيين في 21 سبتمبر الماضي، من السيطرة على العاصمة اليمنية “صنعاء”، بعد تظاهر آلاف من أنصارها احتجاجا على زيادة أسعار الوقود، مطالبين بإسقاط الحكومة.

كما سيطر الحوثيون على مقر الحكومة اليمنية ومبنى إذاعة صنعاء، فيما أخلى الجيش اليمني مواقعه إثر مواجهات عنيفة شهدتها العاصمة اليمنية، وقدم رئيس الوزراء محمد باسندوة استقالته، لتنهار بذلك مفاوضات التهدئة التي عقدت خلال تلك الفترة برعاية الأمم المتحدة.

وفي أعقاب ذلك، وقع اتفاق بين الرئاسة اليمنية والحوثيين لوقف إطلاق النار، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم مختلف الأطراف، لإنهاء الأزمة في البلاد، ورفض الحوثيون الملحق الأمني بالاتفاق.

سيطرة الحوثيين على 8 محافظات

الاستيلاء على 8 محافظات يمنية

أصبحت القبضة الحديدية لجماعة “الحوثي” تفرض هيمنتها على 8 محافظات يمنية، منذ شهر أكتوبر الماضي، تقع جميعها في الجزء الشمالي الغربي، وهي العاصمة صنعاء، إضافة إلى محافظات “صعدة، عمران، ذمار، إب، الحديدة، حجة والمحويت”، وهم مستمرون في التمدد والتوسع بشكل يومي.

وزارة الدفاع اليمنية

سقوط وزارة الدفاع

تمكن مسلحون حوثيون من السيطرة على مقر وزارة الدفاع اليمنية، في 16 ديسمبر 2014، حيث منعوا وزير الدفاع اللواء الركن محمود الصبيحي، ورئيس هيئة الأركان حسين خيران، ورؤساء الدوائر من دخول وزارة الدفاع.

مدير مكتب الرئيس اليمني

خطف مدير مكتب رئيس الجمهورية

أعلنت جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن، 17 يناير، تبنيها عملية اختطاف الدكتور أحمد عوض بن مبارك، مدير مكتب رئيس الجمهورية، وقالت الجماعة في بيان، إن إقدام اللجان الشعبية على توقيف بن مبارك كانت خطوة اضطرارية لقطع الطريق أمام أي محاولة انقلاب على اتفاق السلم والشراكة الوطنية.

رئيس الوزراء اليمني

محاولة اغتيال رئيس الحكومة

عقب واقعة اختطاف مدير مكتب الرئيس، قالت وزيرة الإعلام اليمنية نادية السقاف، على حسابها الشخصي عبر موقع “تويتر”، إن رئيس الوزراء خالد بحاح، نجا من محاولة اغتيال، بعد الهجوم الذي استهدف موكبه في 19 يناير، متهمة عناصر ميليشيات أنصار الله الشيعية، بتنفيذ الحادث، الذي وقع في شارع الزبيري بالعاصمة صنعاء.

وزير الدفاع اليمني

وزير الدفاع يتعرض لمحاولة اغتيال

ذكرت صحيفة “مأرب برس”، أمس، نجاة وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي، من عملية اغتيال قامت بها المليشيات الحوثية، عقب خروجه من منزل الرئيس منصور هادي، في شارع الستين.

قصر الرئاسة اليمني

قصر الرئاسة يسقط

تطورت الأحداث في صنعاء على نحو متسارع انتهى بالسيطرة على منزل الرئيس هادي، أمس، الواقع بشارع الستين بصنعاء إثر اشتباك مع حراسه مما خلف قتلى وجرحى، وسيطر الحوثيون على المنزل بعد ساعات من بسط نفوذهم على دار الرئاسة حيث يمارس هادي مهامه، واستيلائهم على أسلحة وآليات اللواءين الأول والثالث المكلفين بحمايته.

مطار عدن الدولي

إغلاق المطارات والموانئ

أعلنت السلطات الأمنية في 3 محافظات يمنية جنوبية اليوم، إغلاق منافذها البحرية والجوية تضامنًا مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي غداة سيطرة المسلحين الحوثيين على دار الرئاسة في صنعاء.

 

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=aCYhRZEico0&feature=g-all-xit”]

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى