الأخبار

بعثة من «النقد الدولي» تزور القاهرة

 

 

علمت «المصرى اليوم» أن بعثة فنية من صندوق النقد الدولى تزورالقاهرة حاليا، تضم خبيرين في مجال الضرائب، وذلك تزامنا مع مناقشة مجلس النواب حاليا مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة والمقدم من الحكومة ـ بعد تعديله.

وأكدت مصادر بوزارة المالية أن البعثة تركزعلى تقديم الدعم الفنى والمساعدة لإصلاح منظومة الضرائب وأنه جاءت بناء على طلب من وزارة المالية، واستبعدت وجود أي علاقة بالبعثة بإستئناف مشاورات الإتفاق للحصول على قرض من الصندوق لدعم الإقتصاد المصرى أو تقييم مراجعه الاجراءات الاقتصادية في اطارمشاورات المادة 14 من نظام الصندوق .

يأتى هذا في الوقت الذي توقع عمروالجارحى وزيرالمالية، حصول مصرعلى الشريحة الأولى من قرض البنك الدولى، بقيمة ملياردولار، عقب إقراروصدورقانون الضريبة على القيمة المضافة من البرلمان.

ويسهم قرض البنك الدولى البالغ قيمة نحو 3.5 ملياردولار، في دعم الموازنة العامة للدولة ومواجهه العجزالذى تجاوز300 مليارجنيه، ومن المقررضخه خلال 3 سنوات.

وأضافت المصادرالتى طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن عمرو المنيرنائب وزيرالمالية للسياسات الضريبية، كان قد طلب خلال إجتماعات الربيع الأخيرة لصندوق النقد والبنك الدوليين بالعاصمة الأمريكية واشنطن، من الصندوق الدعم الفنى لإصلاح الضرائب.

وتتضمن الإجراءات الإصلاحية، توسيع المجتمع الضريبى، ودمج مصلحتى الضرائب على الدخل والمبيعات، والتحول إلى تطبيق نظام الضريبة على القيمة المضافة بدلامن ضريبة المبيعات، وهوالقانون الذي بدأ البرلمان مناقشته قبل يومين

في سياق متصل، نفى عمروالمنيرنائب وزيرالمالية للسياسات الضريبية، ما تردد عن زيادة مرتقبه في اسعارالوقود على خلفية تطبيق القيمة المضافة، مؤكدا ان الضريبة المطبقة على الوقود لن تؤدى بالتبعية إلى زيادة اسعاربيعه للمستهلكين.

 

 

 

 

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى