الأخبار

بالفيديو والصور: «هضبة أم السيد» مهددة بالانهيار

 

 

 

 

 

13 14 15 111116

 

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=OFdwdg8KUBI&feature=g-all-xit”]

 

 

 

 

 

 

 

يلتقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، غدا الثلاثاء، مع ممثلين من أهالي جنوب سيناء، والدكتور ممدوح حمزة، الاستشاري الهندسي، واللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، لمحاولة إيجاد حل لمشكلة انهيار هضبة «أم السيد» بشرم الشيخ.

هضبة «رأس أم السيد» الُمطلة على البحر الأحمر، من أهم الأماكن في شرم الشيخ، وتبلغ مساحتها أكثر من ثلاثة ونصف كيلو متر مربع‏، ومقام على الهضبة الكثير من الفنادق السياحية والمحلات والمنتجعات، بالإضافة إلى العديد من الأسر التي تقطن المنطقة، وتتضمن 5 مواقع غوص مصنفين من أهم مواقع الغوص بالبحر الأحمر.

وجاء في آخر دراسة لمحافظة سيناء بعد ملاحظة وجود 9 شروخ بالهضبة، أن الهضبة مهددة بالانهيار نتيجة تسريبات المياه الناتجة من شبكة محطات التحلية للمياه، ومشروعات الألعاب المائية الترفيهية داخل المشروعات السياحية على الهضبة، وتهالك شبكات الصرف الصحي، وري الحدائق بالغمر.

وذكرت مؤسسة سينا ريف لحماية البيئة وتنمية المجتمع المحلي، في بيان لها، أنه بعد الدراسات أسندت المحافظة مشروع ترميم الشروخ لشركة المقاولون العرب بالأمر المباشر دون مناقصة ودون عقد جلسة استماع ودون مناقشة مع أهالي المنطقة، موضحة أن هذا يتنافى مع مزاعم الحكومة في تفعيل مشاركة المجتمع المدني وإشراك المواطن في قرارات الحكومة.

وأضافت المؤسسة، في بيان لها، مساء اليوم، أن المحافظة رفضت إطلاع الأهالي على الدراسات التي أجرتها، لكن الأهالي استطاعوا بمجهودات فردية الحصول عليها، وقدموها إلى الدكتور ممدوح حمزة استشاري التربة، الذي أكد وجود وجود خطأ في التصميم لن يؤدي لحل المشكلة القائمة بالفعل بل سوف يكون له بالغ الأثر السلبى، وسوف يُسرع من زيادة التشققات وانهيار بعض أجزاء الهضبة، وطالب بوقف العمل فورا.

وتقدم الأهالي بمحضر رسمي لوقف الأعمال لخطورتها على الهضبة وتهديدها لسلامة السكان والبيئة البحرية والمحميات المجاورة منها محمية رأس محمد.

وفي سياق متصل، تجمهر الأهالي أكثر من مرة أمام الحفارات لوقف العمل، مما أدى إلى حضور الأجهزة المعنية المتمثلة في مهندسين شركة المقاولون العرب، ورئيس مجلس مدينة شرم الشيخ، ومحافظ جنوب سيناء، مطالبين الأهالي بضرورة إفساح المجال أمام المعدات لاستئناف العمل.

وقال ممدوح حمزة، إنه يجب معالجة الأسباب الأساسية المذكورة أعلاه وعندئذ يمكن استئناف العمل على أساس الحلول الهندسية الجديدة التي سيوصي بتنفيذها.

 

ا

 

 

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى