الأخبار

البنك المركزي يقرر رفع أسعار الفائدة بواقع 2 %

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها مساء الخميس، رفع معدلات الفائدة بواقع 2 فى المائة بما يعادل 200 نقطة أساس ليصل إلى 18،75% للإيداع و19،75 % للاقراض لليلة واحدة على التوالي.

وأشار البنك المركزي، في بيان له اليوم، إلى انه قرر رفع سعر العملیة الرئیسیة للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 19.25 % وزيادة سعر الإئتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 19.25 %

وبرر البنك المركزي اتجاهه إلى رفع أسعار الفائدة للشهر الثاني على التوالي لسعيه إلى التخفيف من الآثار الجانبية الناتجة عن ارتفاع أٍسعار الوقود والكهرباء وارتفاع ضريبة القيمة المضافة استهدافا لتحجيم معدلات التضخم والحفاظ على القيمة الشرائية للجنيه المصري.

وأشار إلى أنه فى ضوء النتائج الإيجابية للسياسة النقدية والتي بدأت فى نوفمبر الماضي ومع استبعاد أثر الصدمات المؤقتة فإن البنك المركزي يؤكد أنه سيتخذ من القرارات التى تمكنه وبحكم صلاحيته القانونية من تخفيض التخضم إلى 13 % في الربع الأخير من العام القادم.

يشار إلى أن المعدل السنوي للتضخم قد سجل انخفاضا من 31.5 % في أبريل الماضي إلى 29.7 % في مايو الماضي انعاكسا لقرارات السياسة النقدية.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى