الأخبار

أمريكا استعملت حق النقض 40 مرة

29

نقلت صحيفة “الإندبندنت” عن الكاتب “روبرت فيسك” قوله على طلب الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” عضوية فلسطين في المحكمة الجنائية الدولية، وقالت إن محاولة “عباس ” الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية تهدف ربما إلى مقاضاة إسرائيل على جرائم الحرب في غزة ولكنها “سلاح ذو حدين” لأنها تسمح أيضا باتهام حركة حماس.

وأوضح أن الفلسطينيين يطالبون بالعدالة منذ أعوام وتوجهوا إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي لإزالة جدار “الفصل العنصري” ورغم صدور الحكم لصالحهم الا ان إسرائيل لم تعبأ بكل ذلك و أن الفلسطينيين يهينون أنفسهم باللجوء إلى القانون الدولي لحل نزاعهم مع إسرائيل متسائلا متى يتعلم هؤلاء العرب؟

ويشير فيسك إلى معارضة الولايات المتحدة لطلب الفلسطينيين الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية وتوقيفها المساعدات المالية التي كانت تقدمها للسلطة الفلسطينية كما أوقفت إسرائيل تحويل 80 مليون دولار من الضرائب إلى الفلسطنيين.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة عارضت طلب السلطة الفلسطينية كما سبق لها أن استعملت حق النقض 40 مرة منذ 1975 لمنع الفلسطينيين من حقهم في تقرير المصير وان مايحدث سابقة تاريخية لأن الفلسطينيين يعاقبون من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل لطلبهم التوقيع على اتفاقية دولية وأن عقاب الفلسطينيين كان ننتيجة التزامهم بالقانون الدولى. 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى