الأخبار

والى: جهود مكثفة لإطلاق منظومة تغذية مدرسية منضبطة

قالت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إن الوزارة تبذل جهودا مكثفة نحو إطلاق منظومة للتغذية المدرسية أكثر انضباطا وشفافية وكفاءة.

وأشار إلى أن الوزارة تقوم بدور تنسيقى انطلاقا من دورها فى توافر الحماية الاجتماعية، ومراقبة نمو صحة الأطفال، وانتظامهم تعليميا، وعملها ميدانيا مع الشركاء من المجتمع المدنى.

وأضافت والى، فى تصريحات صحفية اليوم الجمعة، أن هناك طموحا لتطوير تلك المنظومة وتضمينها وجبات أفضل ودعمها بالسعرات الحرارية والمكملات الغذائية الصحية، وفقا لمعايير يحددها المعهد القومى للتغذية، وتتلاءم مع أعمار الأطفال، وتمنحهم ثلث الاحتياجات اليومية من الطاقة.

وأشارت الى أن عمل وجبة جيدة من شأنه التشجيع على الانتظام فى الدراسة والمساهمة فى إضفاء شعور بالمساواة بين التلاميذ فى الفصل الواحد، مؤكدة أن هذا العام لن يسمح فيه بوجود موردين من الباطن، حيث سيتم وضع منظومة محكمة لعمليات التغذية المدرسية متكاملة حلقاتها بين التوريد والتخزين والتوزيع.

وكانت والى قد عقدت اجتماعا موسعا فى الوزارة حضره الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، وعلاء فهمى، رئيس القابضة للصناعات الغذائية، وممثلو جهاز الخدمة الوطنية ووزارات التموين والصناعة والزراعة والصحة وعدد من كبريات الشركات المصنعة للمواد الغذائية، فى إطار التنسيق والإعداد لبرنامج التغذية المدرسية للعام الدراسى 2017– 2018.

وشهد الاجتماع مناقشة عرض تقديمى من وزارة التضامن عن برنامج التغذية المدرسية متضمنا الاحتياجات وتوزيع الوجبات لكل مرحلة دراسية، وارتباط المرحلة العمرية بنوعية الوجبة، وضوابط عامة للوجبات تشتمل على التزام جميع المديريات ببرنامج التغذية المعتمد، والالتزام بالتعامل مع الشركات المستوفاه للشروط، لتطبيق المواصفات المقررة من المعهد القومى للتغذية.

وجرى الاتفاق فى نهاية الاجتماع على ضرورة الإسراع بإيجاد خريطة كاملة للمخازن والتأكد من توافر الاشتراطات الصحية وملاءمتها للتخزين كذلك الانتهاء من وضع صيغ العقود و كراسات الشروط متضمنة كافة الاشتراطات الواجبة على أن يعقد اجتماع الأسبوع المقبل لمناقشة هذه التفاصيل بحضور كافة الشركاء ودعوة المزيد من الشركات لهذا الاجتماع.

واتفق المجتمعون على وضع جدول عمل مكثف للـ3 شهور المقبلة، لتلافى أى قصور وعدم السماح بوجود موردين من الباطن هذا العام.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى