رياضة

تعرف على الإسكتلندي كولوم “حكم القمة”

أعلن مجلس إدارة اتحاد كرة القدم المصري برئاسة هاني أبوريدة، عن تعيين الحكم الإسكتلندي ويليام كولوم لإدارة مباراة القمة التي تجمع بين قطبي الكرة المصرية “الأهلي والزمالك”، مساء غدٍ الإثنين، على ملعب برج العرب، في إطار منافسات الجولة الـ34 والأخيرة من مسابقة الدوري الممتاز.

ويتكون الطاقم الإسكتلندي الذي يدير اللقاء من ويليام كولوم “حكم ساحة”، وفرانك كونر “مساعد أول”، وستيوارت ريمي “مساعد ثان”.

وولد كولوم في 18 يناير عام 1979 بمدينة جلاسكو، حيث يبلغ من العمر 38 عامًا، ويعمل مدرسًا.

وبدأ كولوم حكايته مع التحكيم منذ عام 2000، عندما التحق بقائمة الحكام المحليين في اتحاد بلده، ليبدأ في إدارة بعض المواجهات بين الفرق الصغيرة.

وبعد تألقه بشكل لافت للنظر، استطاع أن يكسب ثقة لجنة الحكام بالاتحاد الأسكتلندي، حتى تم تصعيده إلى الفئة الأولى من الحكام عام 2004.

وأدار كولوم أول مباراة له بالدوري الأسكتلندي الممتاز عام 2005، بمباركة من جانب جميع أعضاء لجنة الحكام.

وسرعان ما تدرج في مجال التحكيم، حتى استطاع أن يحمل الشارة الدولية من قبل لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عام 2006.

واشتهر كولوم بكثرة إشهار البطاقات الصفراء في المباريات التي يديرها، حيث أشهر 9 كروت صفراء من قبل خلال إدارته مباراة بين برشلونة وإشبيلية في السوبر الأوروبي عام 2015.

وأدار ويليام كولوم 46 مباراة خلال الموسم الماضي في كافة البطولات٬ أشهر خلالها 145 بطاقة صفراء٬ بالإضافة إلى 4 حالات لإشهار البطاقة الصفراء الثانية٬ ثم الحمراء٬ و 4 حالات طرد مباشر.

وتم اختيار المدرس لإدارة بعض اللقاءات في دوري أبطال أوروبا بالموسم الماضي، من بينها لقاء باير ليفركوزين الألماني وأتلتيكو مدريد الإسباني في دور الـ16.

ووقع الاختيار عليه أيضًا لإدارة لقاء بلغاريا أمام هولندا والنريج أمام ألمانيا، في تصفيات أمم أوروبا المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018.

ولم يسبق للحكم الأسكتلندي، إدارته أي مباراة في قارة إفريقيا طوال مسيرته التحكيمية.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى