الأخبار

“العفو الرئاسي”: القائمة الرابعة قريبًا

لجنة العفو الرئاسي: القائمة الرابعة قريبًا وننظر في كل الحالات سواء السياسية أو الرأي

الخولي: إعلان الأسماء متروك للرئاسة.. السقا: سننظر في كل الحالات الواردة إلينا قبل إرسال الأسماء النهائية للرئاسة

كشف طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي، وعضو مجلس النواب، عن إعداد قائمة جديدة بأسماء المحبوسين، وذلك بعد القوائم الثلاث التي صدرت لها قرارات بالعفو منذ تشكيل اللجنة، تمهيدًا لعرضها علي مؤسسة الرئاسة، لإصدار قرارات عفو بحقها.

وأكد الخولي لـ«البوابة»، أن موعد إصدار قرار العفو عن القائمة الرابعة لم يتحدد بعد، منوهًا أنه سيتم الإعلان عنها قريبًا، موضحًا أن اللجنة بدأت آلية جديدة في عملها، وهو إرسال كل مجموعة من الأسماء التي يتم مراجعتها، وتطبيق معايير اللجنة عليها إلى رئاسة الجمهورية، لتطبيق معيار حق الرئيس في الإفراج عنهم، ولافتًا إلى أن اللجنة في البداية كانت تقوم بعمل قائمة كاملة نهائية وتقوم بإرسالها إلى الرئيس، ولكن تم تغيير هذه الآليات لتصبح أقوى وأفضل، وتساهم في مراجعة شاملة لكافة الأسماء التي تصل لهم عن طريق المجالس والمنظمات الحقوقية.

وعن عدد القائمة المنتظر إصدارها، أوضح الخولي، أن اللجنة لا تقوم بإعلان أي أسماء، وذلك حتى لا يحدث خلط للأمور عندما يتم إعلان عدد معين، وتصدر القائمة برقم أقل منه، الأمر الذي قد يعتقد معه البعض أن الرئيس رفض بقية الأسماء وهو أمر لا يصح، لذا تركت اللجنة إعلان الأسماء لمؤسسة الرئاسة.

من جانبه، أكد كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسي، أن اللجنة لم ترسل حتى الآن الأسماء النهائية الخاصة بالقائمة الرابعة للشباب المقرر الإفراج عنهم لمؤسسة الرئاسة، مشيرًا إلى أن اللجنة ستنظر في كل الحالات التي ترسل لها على الموقع الإلكتروني الخاص بالحملة.

وأضاف السقا لـ«البوابة»، أن اللجنة لن تستثني مناقشة أي عنصر من الحالات المفترض مناقشتها سواء كان من الشباب المحبوسين على ذمة قضايا تتعلق بالتظاهر والتجمهر، أو المحبوسين على ذمة قضايا رأي، أو شباب الجامعات، أو الحالات الصحية أو المرأة.

 

 

البوابة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى