الأخبار

“داود أوغلو” يبحث مع رئيس المفوضية الأوروبية

20

بحث رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، اليوم الثلاثاء، مع رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، اتفاقية بلاده مع الاتحاد الأوروبي، المتعلقة بإعادة قبول المهاجرين غير القانونيين.

وأفادت مصادر في رئاسة الوزراء التركية، أن داود أوغلو، تناول هاتفيًا مع يونكر، الاتفاق الأوروبي التركي، الذي توصلا إليه في 18 مارس/ آذار الماضي، بشأن الحد من تدفق المهاجرين.

وأوضحت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن اسمها، أن الجانبين أعربا عن امتنانهما للانخفاض الكبير، في حالات الهجرة غير القانونية في بحر إيجة، منذ تطبيق اتفاق إعادة قبول المهاجرين، مضيفة أن داود أوغلو، ويونكر بحثا قضية إعفاء الأتراك من تأشيرة دخول دول الاتحاد الأوروبي.

ولفتت المصادر ذاتها، أن الطرفين أكدا مواصلة الحوار على جميع المستويات، من أجل تطبيق كافة بنود الاتفاقية.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 آذار/ مارس 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى اتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق الذي بدأ تطبيقه في 4 نيسان/آبريل 2016، باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وستتُخذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما سيجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها، ومن المتوقع أن يصل عدد السوريين في عملية التبادل في المرحلة الأولى 72 ألف شخص، في حين أن الاتحاد الأوروبي سيتكفل بمصاريف عملية التبادل وإعادة القبول.

وكالة الاناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى