الأخبار

«الكهرباء» تواجه نقص الطاقة

 

 

 

117

زار الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الجهاز التنفيذي للهيئة العربية للتصنيع، حيث تفقد المعرض الدائم لمنتجات الهيئة العسكرية والمدنية، وتعرف على مشروعات الهيئة في مجال الطاقة المتجددة واللمبات الليد وكشافات إنارة الشوارع.

وتفقد الوزير يرافقه الفريق عبدالعزيز سيف الدين، رئيس الهيئة، مصنع الإلكترونيات التابع للهيئة بالكيلو 4.5 بطريق «القاهرة- السويس»، لتفقد خطوط الإنتاج المختلفة بالمصنع.

وقال شاكر، إن الوزارة استعدت جيدا لفصل الصيف من خلال إدخال أكثر من 3 آلاف ميجاوات إضافية على الشبكة، ونسقت مع وزارة البترول لتوفير الوقود اللازم للمحطات، لمواجهة أزمة نقص الطاقة.

وأضاف أن التعاون قائم مع الهيئة فى مجالات اللمبات الليد وكشافات إنارة الشوارع، إذ إن الوزارة تحتاج من 350-400 مليون لمبة ومطلوب توطين تلك التكنولوجيا التى تعتمد على الإلكترونيات والهيئة تتعاون مع ما يقرب من 30 شركة وطنية فى عقد تصنيع الكشافات.

وتابع الوزير أن هناك متابعة شبه يومية وأسبوعية لتنفيذ عقد الكشافات، مؤكداً أهمية مشروع العدادات الإلكترونية الذكية لتوفير الاستهلاك، وضرورة استمرار التعاون القائم مع الهيئة فى مجال طاقة الشمس والرياح باعتبارها رائدة فى هذا المجال.

وأشار إلى أن الوزارة تتعاون مع الهيئة فى مشروعين كبيرين هما، استبدال وحدات الإضاءة فى الشوارع بوحدات أقل استهلاكا للطاقة، بعدد 3.890 مليون كشاف، تعتمد على تكنولوجيا متطورة من حيث التجهيز والتشغيل بتكلفة تصل إلى 2 مليار جنيه، والمشروع الثانى يشمل توريد 10 ملايين لمبة ليد موفرة للطاقة لصالح الوزارة.

وأشار الفريق عبدالعزيز سيف الدين إلى أهمية دور المواطنين فى ترشيد استهلاك الطاقة، لافتاً إلى دور وسائل الإعلام فى التوعية، مشيراً إلى وجود مشروع يسمى «100 ميجا» فى أسوان وهو قيد الدراسة مع الوزارة، وسيتم بالتعاون مع شركات أجنبية ووطنية ودول مثل فرنسا وألمانيا والصين والإمارات.

وأضاف رئيس الهيئة أنه تم مؤخراً بمجلس الوزراء توقيع عقد بقيمة 2.1 مليار جنيه بين الهيئة ووزارات التنمية المحلية والكهرباء والمالية لتصنيع كشافات إنارة الشوارع.

وقال سيف الدين، إن اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، قرر مؤخراً تشكيل لجنة مركزية بالوزارة برئاسته لتيسير ومتابعة تنفيذ توريد وتركيب 89.3 مليون كشاف بتكلفة 2 مليار و78 مليون جنيه لإنارة الشوارع بالكشافات الموفرة للطاقة على مستوى الجمهورية.

 

 

 

 

 

 

 

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى