منوعات

معلومات جديدة لا تعرفها عن الغواصة “تايب 209” الألمانية

 

 

تعد الغواصة تايب بمثابة إضافة تكنولوجية هائلة لإمكانيات القوات البحرية المصرية، ونستعرض في التقرير التالي أهم مميزات الغواصة “تايب 209″، والتي تعتبر من أفضل الغواصات البحرية في العالم.
“تايب 209″، هي غواصة هجومية ألمانية الصنع، تعتبر أقوى أنواع الغواصات البحرية التي تعمل بالديزل، حيث بدأ تصميم أول نوع منها في أواخر عام 1960، على يد شركة “تيسين جروب” الألمانية، ومع أوائل السبعينيات تم إنتاج خمسة أنواع أخرى متطورة من هذه الغواصة، في ميناء “كييل” الألماني.
وشهدت الغواصة تطورات عديدة أضافتها الشركة الألمانية عليها، حيث كان يزن أول نوع من 110 إلى 1400 طن، وتبعه نوع آخر أكبر حجمًا، يزن 1500 طن، وتم بيعه إلى الهند، كما نجح سلاح البحرية الألمانية، في بناء غواصات أخرى أثقل وزنًا.
وتمتلك “تايب” مميزات عديدة منها: “تراوح طولها بين 62:56 متر، ووزنها بين 1810:1200 طن، كما أنها تستطيع الغوص إلى عمق 500 متر تحت المياه، وبها 4 محركات من نوع ديزل تولد قدرة على السيرتبلغ قوة 6100 حصان، وأقصى سرعة لها هي 21كم/س علي السطح، و42كم/س تحت المياه، وتسير حوالي 12 ألف كم متواصلة”.
ومن ناحية التسليح، فالغواصة الألمانية تايب 209، بها 8 أنابيب طوربيد عيار 533مم، ومخزن يسع 14 طوربيدا، كما أن لديها قدرة على  إطلاق صواريخ “الهاربون” البحرية المضادة للسفن وزرع الألغام البحرية.
كما تعتمد الغواصة على نظام معقد، وهو استطاعتها خلط الماء بالهيدروجين؛ الأمر الذي يمكنها من إنتاج بعض من وقودها؛ ويجعلها تعمل بعدد ساعات أكبر وتسير مسافة أطول تحت المياه.
ويتم تحديد مستوى التسليح للغواصة 209، ونوعية الرادارات والسونارات ووسائل الحرب الإلكترونية، طبقًا لاحتياجات الدول المستخدمة.
صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى