منوعات

قطر دعمت مساجد بريطانية ساعدت الشباب على الالتحاق بداعش

 

أكدت تقارير بريطانية أن النظام القطري مول “صندوق مؤسسة المنتدى” في بريطانيا والذي ارتبط بدعم عدد من المساجد التي شجعت الشباب فى بريطانيا على الالتحاق بتنظيمي “داعش” و”القاعدة” في سوريا والعراق.

وأشارت تقارير إلى أن شبابا بريطانيين من “كارديف” كانوا يرتادون مسجد “المنار” التابع لمؤسسة المنتدى ولعب الخطاب الديني الذي تلقاه هؤلاء الشباب في المسجد دورًا كبيرًا في تطرفهم، واتخاذهم قرار السفر إلى سوريا للانضمام إلى داعش.

ووفق “قطريليكس” فإن الاستثمارات القطرية الضخمة في بريطانيا كانت بمثابة ورقة ضغط على الحكومة البريطانية فعلى الرغم من علم الحكومة الإنجليزية بالممارسات القطرية التخريبية، اكتفت رئيسة الحكومة، تيريزا ماي، بمطالبة النظام القطري على استحياء ببذل جهود في ملف مكافحة الإرهاب دون أن تمتلك ماي الشجاعة الكافية على اتخاذ أي إجراءات عقابية ضد قطر على الأرض.

من جهته حذر” ماجد رفيع زاده” رئيس المجلس الأمريكي للشرق الأوسط في مقال بموقع “هافنجتون بوست” البريطانى من أن دعم قطر للإرهاب يشكل تهديدا خطيرا على دول أوروبية، لا سيما المملكة المتحدة، وأن دلائل تمويل الدوحة لمؤسسات تعمل في دول الاتحاد الأوروبي واضحة للجميع.

فيما أكد مستشار سابق في الأمن القومي الأمريكي أن قطر باتت محور الإرهاب، وأنها تحتل مركز الصدارة بين الدول التي تدعم تنظيم القاعدة وأن تلك السلوكيات جاءت بإيعاز من القيادات القطرية.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى