الأخبار

سائق قطار الإسكندرية: «تلقيت إشارة خطأ للوقوف»

استمعت نيابة شرق الإسكندرية الكلية، برئاسة المستشار مصطفي حلمي، رئيس النيابة، إلى أقوال المتهم عماد حلمي، 41 سنة، سائق القطار رقم 13 إكسبريس القاهرة.

وأوضح السائق، أن الخطأ كان من قائد قطار بورسعيد المتوقف، لأنه تلقى إشارة خاطئة بالوقوف ولم يبلغ برج المراقبة الرئيسي بتلك الإشارة، ولم يقم بالإجراءات الاحترازية لحماية قطاره والقطارات الأخرى، ومنها وضع كبسولات متفجرة على بعد كيلو متر على الأقل من مكان التعطل، لتنبيه القطارات القادمة بوجود عوائق.

كانت نيابة شرق الإسكندرية الكلية، برئاسة المستشار وليد البحيري، المحامي العام لنيابات شرق، قررت حبس سائق قطار 13 إكسبرس القاهرة، وسائق قطار رقم 571 بورسعيد ومساعديهما 15 يومًا على ذمة التحقيقات، بعد اتهامهم بالقتل الخطأ والإهمال الجسيم.

كما قررت النيابة وضع مفتش القطار تحت الحراسة المشددة، داخل مستشفى جمال عبدالناصر فى واقعة تصادم قطارى الإسكندرية المتعطل والمصطدم.

كما أمرت النيابة بإخلاء سبيل بعض موظفي القطارين وبعض العاملين بمحطات القطار التي تقع بالقرب من موقع الحادث، وسحب عينات بول ودم من سائق قطار الإسكندرية المصطدم ومساعده، للكشف عما إذا كان السائق يتعاطى مواد مخدرة من عدمه.

كان قد انتقل فريق من النيابة إلي مستشفي الرئيسي الجامعي لسؤال المصابين عن الحادث، والتصريح بدفن جثث المتوفين عقب توقيع الكشف الطبي عليها لبيان سبب الوفاة.

فيما تسلمت النيابة العامة، جهاز” تى. إى. سى” وهو ما يسمى بالصندوق الأسود فى القطار، لمعرفة الأسباب الحقيقية للحادث، وبيان المسئول عن الواقعة، وإرساله إلى الجهة المسئولة عن تفريغه، وبيان محتوياته.

كما شكلت النيابة العامة، لجنة فنية من الشعبة الهندسية بالقوات المسلحة، وهيئة الرقابة الإدارية، والمكتب الاستشارى بالكلية الفنية العسكرية، وكلية الهندسة، وهيئة السكك الحديدية، لإصدار تقرير حول الأسباب الحقيقية لتصادم قطارى الإسكندرية، والتسبب فى وفاة حوالى 41 شخصًا، وإصابة 172 آخرين.

كما استمعت النيابة إلى أقوال عدد من موظفى هيئة السكك الحديدية، وسائق قطار بورسعيد، ومفتشى التذاكر والكمسريين، وكذلك عدد من شهود الواقعة، بالإضافة إلى الانتقال للمصابين داخل المستشفيات الستة، وهى الميرى والجمهورية وسموحة وسيدى جابر وجمال عبدالناصر وكفر الدوار، للاستماع إلى أقوالهم حول الحادث.

كان اللواء مصطفي النمر، مدير أمن الإسكندرية، تلقى إخطارًا من إدارة شرطة النجدة، يفيد بتصادم قطارين.

علي الفور، توجهت قيادات مديرية أمن الإسكندرية والمحافظة وسيارات الإسعاف لمكان الحادث لمعرفة سببه، تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة التحقيقات.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى