الأخبار

اتفاقية مبادئ «سد النهضة» نصت على عدم الإضرار بمصالح مصر المائية

 

121

قال وزير الخارجية سامح شكري، إنهم “بذلوا جهدا كبيرا تضافرت عليه كافة مؤسسات الدولة من أجل الوصول إلي اتفاق مع الجانب الأثيوبي بشأن سد النهضة ومراجعته بشكل جماعي”، مشيرا إلى أن “اتفاقية مبادئ سد النهضة نصت علي عدم الإضرار بمصالح مصر المائية”.

وأضاف “شكري”، خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج “علي مسئوليتي” المذاع علي قناة “صدى البلد”، أن “توقيع الاتفاق خطوة جديدة لبناء علاقات جديدة مع أثيوبيا”، موضحا أن “هناك توافقا بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء أثيوبيا على عدم إلحاق ضرر بمصر مقابل الاعتراف بحقوق أثيوبيا في التنمية من خلال سد النهضة”.

وأشار وزير الخارجية، إلي أن “مصر لها حقوق في حصة المياه والاتفاقية التي تمت تنص علي ذلك حفاظا على حقوقها”، لافتا إلي أن “الاتفاق ملزم به الدول الثلاث وهي مصر والسودان وأثيوبيا، والجميع وافق عليها من أجل التنمية طالما لا تسبب ضررا علي مصر والسودان.

وأوضح أنه سيتم توقيع اتفاقية جديدة تنظم كيفية عمل سد النهضة وتشغيله بما لا يضر بمصالح مصر المائية، مضيفا أن هذه اتفاقية حول مبادئ حول بناء سد النهضة وليست إطارا عاما للمبادئ أو إعلانا عاما سياسيا، سيتم صياغتها لمصالح الدول الثلاث، ولا يوجد أي خلاف بين هذه الدول.

 

 

 

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=43k4yi9xvnw&feature=g-all-xit”]

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى