الأخبار

يلتقي وفد وكالة التنمية الفرنسية

 

 

اجتمع الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، مع وفد وكالة التنمية الفرنسية بالقاهرة، برئاسة “ستيفاني لانفراكي”، مدير مكتب الوكالة الفرنسية، لبحث دور الوكالة الفرنسية في دعم مشروعات مترو الأنفاق، وتطوير ترام الإسكندرية .

وتطرقت المناقشات – بحسب البيان الصادر اليوم الثلاثاء – إلى وضع المشروعات الجارية بين الجانبين، والتي من أهمها المرحلة الثالثة بالخط الثالث، والممولة من الحكومة الفرنسية، ومن المقرر أن يبدأ العمل بها أول سبتمبر المقبل من العتبة، وحتى إمبابة، بولاق الدكرور، وجامعة القاهرة.

كما تطرقت المناقشات إلى إمكانية تمويل المرحلة الأخيرة من المشروع، والتي تصل إلى مطار القاهرة، فضلًا عن الآليات غير التقليدية لتمويل تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق، واستغلال العوائد المالية المتمثلة في وضع فئات مناسبة لسعر تذكرة الركوب، وفقًا لتكلفة التشغيل الفعلية والاستغلال التجاري لحرم السكة والقطارات والمحطات.

وتم الاتفاق على عقد مؤتمر موسع حول الموضوع في القاهرة خلال نوفمبر المقبل، تشترك فيه الوكالة، ومنظمات عالمية متخصصة، فضلًا عن كبار الخبراء.

كما تم بحث مناقشة مشروع ترام الرمل بالإسكندرية، حيث طلب الوزير ضرورة استكمال دراسات الجدوى الاقتصادية والمالية للمشروع، والتي قام بها استشاري فرنسي محول من الوكالة لإمكانية العرض على مجلس الوزراء للموافقة النهائية.

وأكد الوزير – خلال الاجتماع – على التعاون الإيجابي بين الجانبين في مجال مترو الأنفاق، مشيرًا إلى أن الحكومة ممثلة في وزارة النقل تعطي أهمية كبرى لمشروعات المترو التي تخدم ملايين المواطنين يوميًا.

 

اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى